عالم

أهم الأخبار .. روسيا وأوكرانيا تحرزان تقدمًا في محادثات السلام.. وأمريكا تهدد الصين بالعزل

أهم الأخبار

روسيا وأوكرانيا

 – قالت أوكرانيا إنها بدأت محادثات وصفتها بـ “الصعبة”، بشأن وقف إطلاق النار والانسحاب الفوري للقوات الروسية مع تقديم الضمانات الأمنية لروسيا، بالرغم من مواصلة القصف الروسي لـ”كييف”.

وأفاد الجانبان الأوكراني والروسي بإحراز تقدم في المفاوضات الحالية، وذلك بعد أن ركزت الجولات السابقة بشكل أساسي على وقف إطلاق النار، لتقديم المساعدة إلى المدن المحاصرة وإجلاء المدنيين.

 – وسط مخاوف من نزوح جماعي كبير، فر الآلاف من المناطق الواقعة في غرب أوكرانيا، لينضموا إلى الآلاف الذين عبروا الحدود إلى أوروبا الشرقية بعد أن كثفت روسيا من عملياتها العسكرية في أوكرانيا.

 – قال أحد الحلفاء المقربين من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن العملية العسكرية في أوكرانيا لم تسر بالسرعة التي أرادها الكرملين، وهو أقوى اعتراف علني حتى الآن من “موسكو” بأن الأمور خرجت عن التخطيط.

 – قال مسؤولون أمريكيون، إن مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، يخطط للقاء كبير الدبلوماسيين الصينيين، يانغ جيتشي، وذلك ليؤكد أن العقوبات الاقتصادية التي ستواجهها “بكين” إذا ساعدت روسيا في حربها على أوكرانيا ستكون قاسية وقد تصل إلى العزل.

عالم الأعمال

 – أدت الآمال المؤقتة بإحراز تقدم في محادثات السلام بين أوكرانيا وروسيا، إلى رفع الأسهم الأوروبية والعقود الآجلة للأسهم في وول ستريت، على الرغم من التراجع الحاد في أسواق الأسهم الصينية على خلفية الإغلاق المتجدد لفيروس كورونا، إذ انخفضت أسعار النفط بنحو 5 دولارات للبرميل الواحد.

 – عكس دويتشه بنك، مساره قائلًا إنه سينسحب تمامًا من روسيا، بينما علقت بورصة لندن جميع خدماتها في البلاد.

 – قالت وزارة المالية الروسية، إنها وافقت على إجراء مؤقت لسداد الديون بالعملة الأجنبية، لكنها حذرت من أن المدفوعات ستتم بالروبل إذا منعت العقوبات البنوك من الوفاء بالديون بعملة الإصدار.

 – قال مسؤولان هنديان إن الهند تدرس قبول عرض روسي لشراء نفطها الخام، وسلع أخرى بأسعار مخفضة مع الدفع عبر صفقة الروبل بالروبل.

أخبار العالم

 – قالت وسائل إعلام محلية إن حكومة كوريا الجنوبية، تعتقد أن كوريا الشمالية يمكنها اختبار صاروخ باليستي عابر للقارات هذا الأسبوع.

 – فتحت الحرب في أوكرانيا جبهة جديدة في الصراع الداخلي للحزب الجمهوري الأمريكي، إذ يتنافس المرشحون الأساسيون للحزب على الترشح في انتخابات التجديد النصفي لشهر نوفمبر، ويهاجمون بعضهم البعض بسبب تعليقات سابقة امتدحت بوتين.

 – قالت أستراليا وهولندا، إنهما بدأتا إجراءات قانونية مشتركة ضد روسيا، وذلك في منظمة الطيران المدني الدولية، بشأن إسقاط رحلة الخطوط الجوية الماليزية MH17 قبل ثماني سنوات.

كيف غيرت العقوبات الغربية حياة الروس؟

بعد الدعوة لاغتياله.. كيف يحمي بوتين نفسه؟

محطة الفضاء الدولية.. عين البشر في المدار