عالم

ماذا يجري في محطة “تشيرنوبل” النووية بأوكرانيا؟

محطة "تشيرنوبل" النووية

يعيش العالم حالة قلق شديدة بسبب التلويح باستخدام النووي في الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا، إذ تقوم روسيا بمهاجمة كافة المحطات والمواقع النووية الأوكرانية، فمنذ أسبوعين سيطر الجيش الروسي على محطة “تشيرنوبل” النووية، التي تقع في شمال أوكرانيا.

وبمجرد سيطرة “موسكو” على “تشيرنوبل”، انقطعت الأخبار والمعلومات عن تلك المحطة الهامة، مما دفع الوكالة الدولية للطاقة النووية لتحذير روسيا من خطورة قطع الأنظمة التي تتيح عمليات المراقبة عن بعد.

ومن جانبه أصدر “رافاييل غروسي”، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة النووية بيانًا أكد خلاله أن أنظمة مراقبة الضمانات الموجودة في “تشيرنوبل” توقفت تمامًا عن إرسال البيانات.

ما هي مراقبة الضمانات؟

نظام مراقبة الضمانات يزود الوكالة بجميع المعلومات التي تحتاجها لمتابعة الإجراءات التقنية التي يجري تطبيقها على المواد والأنشطة النووية داخل المحطة، والتأكد من عدم تطوير أي أسلحة ذرية محظورة، وهو نظام متبع في مختلف المحطات النووية حول العالم بهدف ردع انتشار الأسلحة النووية والكشف المبكر عن أيّ إساءة استخدام لهذه المواد.

[two-column]

وحذر “غروسي”، من خطورة الوضع بالنسبة للعاملين المحتجزين في “تشيرنوبل”، وعرض القيام بزيارة إلى المحطة للتأكد من تطبيق كافة شروط السلامة، خاصة بعد انقطاع الأخبار والمعلومات التي تأتي من هناك

[/two-column]

بعد سيطرة روسيا على محطة “تشيرنوبل”، احتجزت أكثر من 200 من الفنيين والحراس داخل المحطة، ووفقًا للوكالة الدولية يعمل هؤلاء داخل الموقع منذ 13 يومًا بشكل متواصل تحت مراقبة العناصر الروسية، لذلك طالبت الوكالة الدولية “موسكو” بالسماح للعاملين بالتناوب والخلود للراحة مشددًا على ضرورة تلك المطالب لضمان سلامة هذا الموقع الحساس.

السلامة والأمن النووي

وحذر “غروسي”، من خطورة الوضع بالنسبة للعاملين المحتجزين في “تشيرنوبل”، وعرض القيام بزيارة إلى المحطة للتأكد من تطبيق كافة شروط السلامة، خاصة بعد انقطاع الأخبار والمعلومات التي تأتي من هناك، وعدم تمكّن الهيئة الناظمة الأوكرانية من الاتصال بالمنشأة النووية إلا عن طريق البريد الإلكتروني.

وكانت القوات الروسية قد سيطرت على “تشيرنوبل”، في اليوم الأول لعملياتها العسكرية داخل أوكرانيا، والتي انطلقت يوم 24 فبراير الماضي، كما سيطر الروس يوم الجمعة الماضي على محطة “زابوريجيا” للطاقة النووية أيضًا، والتي تقع في جنوب شرق أوكرانيا.

العملات الرقمية.. سلاح أوكرانيا ضد روسيا

المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا.. محطات انتهت بمقتل أحد المفاوضين

أعداد الطلاب الدوليين في أوكرانيا