سياسة عالم

اتهامات لروسيا بارتكابها.. ما هي جرائم الحرب وكيف يجري التحقيق فيها؟

جرائم الحرب

بدأ تحقيق في جرائم حرب محتملة في أوكرانيا، بعد اتهام روسيا بقصف المدنيين، وقال المدعي العام بالمحكمة الجنائية الدولية إن هناك عدة أدلة جُمعت على وقوع جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وجرائم إبادة جماعية.

ما هي جريمة الحرب؟

هناك بعض القوانين والأعراف التي تحكم الحروب، أهمها اتفاقيات جنيف التي توضح جرائم الحرب والمعايير القانونية الدولية للمعاملة الإنسانية في الحرب.

صادقت جميع الدول الأعضاء، بما فيها روسيا، على اتفاقيات جنيف عام 1949، ويشمل تعريف اتفاقية جنيف الرابعة لجرائم الحرب ما يلي: القتل العمد، والتعذيب أو المعاملة غير الإنسانية، والتسبب عمدًا في معاناة شديدة أو إصابة خطيرة بالجسم أو بالصحة، والتدمير الواسع النطاق للممتلكات والاستيلاء عليها دون ضرورة عسكرية لذلك، وأخذ الرهائن، والترحيل أو الحجز غير المشروعَين.

نظام روما

هناك معاهدة دولية أخرى تحدد الانتهاكات خلال النزاعات المسلحة، وهي نظام روما الأساسي لعام 1998، والذي حدد عدة نقاط لجرائم الحرب، أبرزها تعمد توجيه الهجمات ضد مدنيين لا يشاركون بشكل مباشر في الأعمال العدائية، أو شن هجوم متعمَّد مع العلم أنه سيؤدي إلى خسائر في الأرواح بين المدنيين، إضافة إلى قصف المستشفيات ودور العبادة والمدارس، كما يحظر استخدام أنواعًا معينة من الأسلحة وكذلك الغازات السامة.

من يحكم في جرائم الحرب؟

المحكمة الجنائية الدولية التي أُسِّست عام 1998 في لاهاي بهولندا، وهي مؤسسة مستقلة تحاكم الأفراد المتهمين بأخطر الجرائم التي تهم المجتمع الدولي، وتنظر تلك المحكمة في جرائم الحرب والإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجريمة العدوان.

تعتمد المحكمة على تعاون الدول للقبض على المتهمين والمشتبه بهم، ويمكن أن تشمل العقوبات السجن والغرامات.

اتهامات لروسيا

اتهم الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، روسيا بارتكاب جرائم حرب، بعدما شنت غارات جوية تسببت في قتل مدنيين في مدينة خاركيف، كما أن موسكو متهمة باستخدام قنابل عنقودية في هجوم آخر على المدينة.

كما اتهمت جماعات حقوق الإنسان وسفير أوكرانيا لدى الأمم المتحدة روسيا باستخدام قنابل فراغية، في هجوم على بلدة أوختيركا شمال شرقي البلاد، وهذا النوع من القنابل مثير للجدل لأنه أكثر تدميرًا من المتفجرات التقليدية ذات الحجم المماثل.

ونفى الكرملين ارتكاب جرائم حرب أو استخدام القنابل العنقودية والفراغية، واصفًا الاتهامات بأنها “أخبار كاذبة”. وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو: “الضربات تتم فقط على أهداف عسكرية وباستخدام أسلحة عالية الدقة”.

حين كادت الحرب النووية أن تشتعل

تركيا تغلق مضائقها أمام السفن الحربية.. كيف سيؤثر هذا في الغزو الروسي؟

الحرب في أوكرانيا: إجراءات أوروبية في مواجهة الرحلات الجوية الروسية