أحداث جارية عالم

كيف وصلت حرب روسيا وأوكرانيا إلى العالم الرقمي؟

قالت “ميتا“، الشركة الأم المالكة لموقع التواصل الاجتماعي العملاق “فيسبوك”، أمس الجمعة، إنها قررت منع وسائل الإعلام الرسمية الروسية من نشر إعلانات أو ممارسة أنشطة تدر عائدات على منصتها في أي مكان في العالم، حسبما نقلت وكالة رويترز.

وقال رئيس السياسة الأمنية للشركة ناثانيال جلايشر على “تويتر”: “نواصل أيضاً وضع محاذير على وسائل إعلام رسمية روسية إضافية.. تم البدء في تطبيق هذه التغييرات بالفعل وستستمر حتى مطلع الأسبوع”.

تابع: “نحن نمنع الآن وسائل الإعلام الحكومية الروسية من نشر إعلانات أو ممارسة أنشطة تدر عائدات على منصتنا في أي مكان في العالم”.

المنصات الرقمية تنتفض ضد روسيا

من جانبه، أوقف موقع “تويتر” الإعلانات في روسيا وأوكرانيا في ظل الهجوم الروسي على الأراضي الأوكرانية، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

وقال موقع التواصل الاجتماعي إنه يريد “ضمان رفع مستوى معلومات السلامة العامة المهمة وألا تصرف الإعلانات الانتباه عنها”.

فيما ذكرت روسيا في وقت سابق أنها فرضت قيوداً جزئية على “فيسبوك”، رداً على فرضه حظر على بعض وسائل الإعلام الحكومية الروسية.

أوكرانيا تواجه الدعاية الروسية

أما الحكومة الأوكرانيا فقد خاطبت مواقع التواصل الاجتماعي؛ من أجل “حجب الدعاية الروسية”، في ظل الغزو الروسي الذي بدأ الخميس الماضي.

ونشر  وزير التحول الرقمي في أوكرانيا ميخائيل فيدوروف، نص الخطابات التي أرسلتها كييف إلى الشركات المالكة لمنصات التواصل الاجتماعي المختلفة، حرصاً على حماية “الشباب الأوكرانيين” من التعرض لتلك الدعاية.

وقال الوزير: “لجأت إلى موقع يوتيوب لحجب وسائل الدعاية الروسية، التي أسميها النازية، وحملات الكذب والترويج للحرب”.

فيما طالب الوزير الأوكراني شركة “ميتا” بحظر الدعاية الروسية في “فيسبوك” و”انستغرام”، مشيرا إلى أنه طالب من نتفليكس حظر الخدمة في روسيا.

وأشار المسؤول الأوكراني في بيان له شاركه عبر صفحته بموقع “فيسبوك” السبت، إلى أن “الهدف ليس حرمان الروس من الوصول إلى المعلومات، ولكن من أجل منعهم من الوصول إلى الشباب والمفكرين في أوكرانيا”.

 العملات المشفرة

كما أعلن الوزير عن جهود تبذلها أوكرانيا من أجل التصدي لأنشطة روسية عبر مجتمع البلوك تشين، وقال وزير التحول الرقمي في أوكرانيا إن بلاده مستعدة لتقديم مكافأة حول أي معلومات حول العملات المشفرة للسياسيين الروس والبيلاروسيين وحاشيتهم المباشرة.

وأضاف: “في ظروف الحرب، قد يحاول المجرمون السياسيون وأتباعهم سحب رؤوس أموالهم إلى العملات المشفرة.. سوف نلاحقهم.. سيتم تمييز جميع عملاتهم المشفرة، وستكون قيمتها مساوية صفراً”، على حد قوله.

“ميتا” تسيطر.. أكثر 10 تطبيقات تحميلاً في آخر 7 سنوات

5 عوامل لفهم الأزمة بين روسيا وأوكرانيا.. كيف بدأت؟

بسبب انتحار ابنتها.. أم تقاضي شركتي “ميتا” و”سناب”

المصادر :

سكاي نيوز عربية والشرق الأوسط / 26 فبراير 2022