أحداث جارية اقتصاد سياسة عالم

أثرياء روسيا يخسرون مليارات الدولارات بسبب أزمة أوكرانيا

أثرياء روسيا

تراجعت ثروات أكبر المليارديرات في روسيا بمقدار 32 مليار دولار هذا العام، مع تصاعد الصراع في أوكرانيا، الذي قد يزيد من الخسائر في ثرواتهم.

كان الرئيس الأمريكي جو بايدن، أطلق العنان أمام الدول لعقوبات تستهدف بيع روسيا للديون السيادية في الخارج والنخب في البلاد، وقال إنه يرسل عددًا غير محدد من القوات الأمريكية الإضافية إلى دول البلطيق في خطوة دفاعية عن دول الناتو.

جينادي تيمشينكو

يتصدر غينادي تيمشينكو قائمة المليارديرات الروس الذين شهدوا انخفاضًا في ثرواتهم، مع اختفاء ما يقرب من ثلث ثروته هذا العام، وفقًا لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات، وهو قائمة لأغنى 500 شخص في العالم.

تيمشينكو البالغ من العمر 69 عامًا، نجل ضابط عسكري سوفيتي، التقى رئيس الاتحاد الروسي فلاديمير بوتين وصادقه خلال أوائل التسعينيات، ولديه الآن نحو 16 مليار دولار، والجزء الأكبر من ثروته مستمد من حصة في شركة نوفاتيك الروسية المنتجة للغاز، وفقًا لمؤشر الثروة في بلومبرغ.

[two-column]

يتصدر غينادي تيمشينكو قائمة المليارديرات الروس الذين شهدوا انخفاضًا في ثرواتهم، مع اختفاء ما يقرب من ثلث ثروته هذا العام

[/two-column]

ليونيد ميكلسون

تراجعت ثروة ليونيد ميكلسون، المساهم في شركة Novatek بمقدار 6.2 مليار دولار هذا العام، بينما انخفض صافي ثروة رئيس مجلس إدارة شركة Lukoil Vagit Alekperov بنحو 3.5 مليار دولار في الفترة نفسها، حيث انخفض سهم شركة الطاقة بنسبة 17٪ تقريبًا.

يبلغ صافي ثروة أصحاب المليارديرات البالغ عددهم 23 مليارديرًا 343 مليار دولار، وفقًا لقائمة الثروة، وكان مقدار ثرواتهم في نهاية العام الماضي نحو 375 مليار دولار.

عقوبات على روسيا

تراجعت الأسواق أكثر هذا الأسبوع بعد أن اعترف بوتين بجمهوريتين انفصاليتين في أوكرانيا، مما أدى إلى قيام ألمانيا بوقف مشروع للطاقة مع روسيا والمملكة المتحدة بفرض عقوبات على 5 من البنوك في البلاد و3 من الأفراد الأثرياء، بما في ذلك تيمشينكو.

كما يوجد على قائمة عقوبات المملكة المتحدة بوريس روتنبرغ (65 عامًا)، وابن أخيه إيغور (48 عامًا)، اللذان جنت عائلتهما ثروتهما من خلال شركة إنشاء خطوط أنابيب الغاز Stroygazmontazh.

باع والد إيغور، أركادي، أحد شركاء بوتين السابقين في مسابقة الجودو، شركة خطوط الأنابيب في عام 2019 مقابل 1.3 مليار دولار.

اشترى حصة أقل من شقيقه الأصغر بوريس قبل ذلك بخمس سنوات عندما تعرض كل من الأشقاء وتيمشينكو لعقوبات أمريكية بسبب ضم روسيا لشبه جزيرة القرم.

دونيتسك ولوغانسك.. ماذا نعرف عن إقليم دونباس الذي أشعل صراع روسيا وأوكرانيا؟

ما هي حزمة العقوبات التي فرضها “بايدن” على روسيا؟

دونيتسك ولوغانسك.. ماذا نعرف عن إقليم دونباس الذي أشعل صراع روسيا وأوكرانيا؟