أحداث جارية سياسة

دونيتسك ولوغانسك.. ماذا نعرف عن إقليم دونباس الذي أشعل صراع روسيا وأوكرانيا؟

دونيتسك ولوغانسك

اعترف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الإثنين بمنطقي دونيتسك ولوغانسك الناطقين بالروسية في شرق أوكرانيا كدولتين مستقلتين، ما أجج الصراع القائم بين روسيا من جهة وأوكرانيا والغرب من جهة أخرى.. فما قصة المنطقتين؟

الموقع الجغرافي

تقع منطقتي دونيتسك ولوغانسك – تشكلان سويًا إقليم دونباس – في شرق أوكرانيا، بالقرب من الحدود مع روسيا.

تضم المنطقة كلًا من الأجزاء التي تسيطر عليها كييف وكذلك المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون، وتعتمد في صناعاتها على تعدين الفحم وإنتاج الصلب.

التعداد السكاني

يبلغ عدد السكان في منطقتي دونيتسك ولوغانسك نحو 3.6 مليون شخص، ويتحدث معظمهم اللغة الروسية؛ نتيجة هجرة العمال الروس إلى المناطق بعد الحرب العالمية الثانية، خلال الحقبة السوفيتية.

أصدرت موسكو في السنوات الأخيرة أكثر من 720 ألف جواز سفر روسي لما يقرب من خُمس سكان المنطقة، وفقًا لوكالة أسوشيتيد برس.

سيطرة المتمردين

استولى الانفصاليون المؤيدون لروسيا في منطقتي دونيتسك ولوغانسك على المباني الحكومية في عام 2014 وأعلنوا المناطق على أنها “جمهوريات شعبية” مستقلة، وجاءت هذه الخطوة في أعقاب ضم روسيا لشبه جزيرة القرم من أوكرانيا.

منذ عام 2014، قُتل أكثر من 14000 شخص في المعارك بمنطقة دونباس بين الانفصاليين الموالين لروسيا والقوات الأوكرانية، وتتهم أوكرانيا والغرب روسيا بدعم الانفصاليين عسكريًا وماليًا، وهو ما تنفيه موسكو.

[two-column]

يبلغ عدد السكان في منطقتي دونيتسك ولوغانسك نحو 3.6 مليون شخص، ويتحدث معظمهم اللغة الروسية؛ نتيجة هجرة العمال الروس إلى المناطق بعد الحرب العالمية الثانية، خلال الحقبة السوفيتية

[/two-column]

استقلال دونباس

بعد أن تولى الانفصاليون في منطقتي دونيتسك ولوغانسك السلطة في عام 2014، أجروا تصويتًا لإعلان الاستقلال، لكن لم تعترف أي دولة بهم إلا روسيا، بعد اجتماع بوتين مع مجلس الأمن الروسي.

القادة الإقليميون

لكل منطقة رئيسها الذي نصب نفسه بنفسه، وفي تصويت تنازع عليه كييف، تم انتخاب دينيس بوشلين في عام 2018 لقيادة ما يسمى بجمهورية دونيتسك الشعبية، بينما ليونيد باشنيك هو زعيم منطقة لوغانسك الانفصالية.

عملية السلام مينسك

اعتراف روسيا بالمناطق ينهي فعليًا اتفاقيات مينسك للسلام، التي لم يتم تنفيذها بالكامل مطلقًا، ودعت الاتفاقات الموقعة في عامي 2014 و2015 إلى قدر كبير من الحكم الذاتي للمنطقتين داخل أوكرانيا.

مناطق انفصالية أخرى

كانت روسيا قد اعترفت سابقًا باستقلال منطقتين جورجيتين منفصلتين – أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية – بعد حرب قصيرة مع جورجيا في عام 2008، ومنذ ذلك الحين، نشرت روسيا قوات في تلك المناطق ومنحت الجنسية الروسية لسكانها.

“دونيتسك ولوهانسك”.. اشتعال التوترات بين روسيا وأوكرانيا

5 عوامل لفهم الأزمة بين روسيا وأوكرانيا.. كيف بدأت؟

سيناريوهات لحل الأزمة بين روسيا وأوكرانيا.. هل يمكن أن تمنع الحرب؟