أحداث جارية السعودية

تفاصيل اختيار “نيوم” كأفضل المشروعات العربية

نيوم" كأفضل المشروعات العربية

اختار البرلمان العربي، أمس السبت، مدينة نيوم السعودية، كأفضل المشروعات العربية لتحقيق التنمية المستدامة للعام 2021.

وجاء اختيار مدينة “نيوم” كأفضل المشروعات العربية لثلاثة عوامل استراتيجية دعت إلى ترشيحها الأفضل في المنطقة.

نيوم أفضل المشروعات العربية

وحسب البرلمان العربي فإن أول هذه العوامل يتمثل في ما تمثله المدينة من انطلاقة للتغيير والابتكار في الأعمال والتنمية وحكومة مفهوم الاستدامة، فيما جاء العامل الثاني في الاختيار ما سجلته “نيوم” كونها تعد نموذجاً عالمياً لما يمكن أن تكون عليه المجتمعات الحضرية مستقبلاً، بينما العامل الثالث ما سجلته من نجاح في أن تجسد ما سيبدو عليه المستقبل الجديد ليس في المنطقة بل في العالم.

وتقع “نيوم” أقصى شمال غربي المملكة بـإمارة منطقة تبوك، وهي مشروع سعودي لمدينة مخطط لبنائها عابرة للحدود، أطلقه الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي في أكتوبر من عام 2017، علماً بأنها تمتد على 460 كيلومتراً على ساحل البحر الأحمر.

وتواصل “نيوم” العمل على تقديم نماذجها التي تعد الأولى عالمياً، إذ أعلنت عن مدينة “ذا لاين”، وهي المنطقة الأنقى عالمياً من العوادم والكربون، بجانب إطلاقها مؤخراً المدينة الصناعية العائمة الأولى من نوعها تحت مسمى “أوكساغون”.

وكانت المملكة العربية السعودية قد حصدت جائزة أفضل مشروع ومبادرة للتنمية المستدامة في العالم العربي لعام 2021، وذلك في الجلسة الختامية للمؤتمر الرابع للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية، الذي احتضنته القاهرة، أمس السبت.

تفوق سعودي

وبالإضافة إلى جائزة أفضل مشروع عربي للتنمية المستدامة لعام 2021 عن مشروع مدينة “نيوم”، فقد حصدت السعودية أيضاً جائزة التميز لأفضل مبادرة عربية للتنمية المستدامة 2021، حول “الشرق الأوسط الأخضر”، وهي المبادرة التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لزراعة 50 مليار شجرة في جميع أنحاء الوطن العربي، والتي تهدف إلى خفض الانبعاثات الكربونية وتعتبر خارطة طريق لحماية البيئة.

[two-column]

حصدت السعودية جائزة أفضل مشروع عربي للتنمية المستدامة لعام 2021 عن مشروع مدينة “نيوم”، وجائزة التميز لأفضل مبادرة عربية للتنمية المستدامة 2021، عن مبادرة “الشرق الأوسط الأخضر”

[/two-column]

وتتمثل علامات تفوق مبادرة “الشرق الأوسط الأخضر” في زراعة 50 مليار شجرة في أنحاء الشرق الأوسط، واستصلاح 200 مليون هكتار من الأراضي عن طريق التشجير والمساهمة في خفض الانبعاثات الكربونية بأكثر من 60%.

وتسلم الجائزتين رئيس مجلس الشورى، الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، بمقر جامعة الدول العربية في العاصمة المصرية القاهرة، وذلك في حضور رئيس البرلمان العربي عادل بن عبد الرحمن العسومي، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، بحضور رؤساء المجالس والبرلمانات الدول العربية، وذلك في سياق المؤتمر الرابع للبرلمان العربي لرؤساء المجالس والبرلمانات في الدول العربية الذي انطلقت أعماله في العاصمة المصرية القاهرة.

السعودية توافق على مشروع لتطوير ألعاب (AAA) في نيوم

3 دول لا تفرض رسومًا على إنشاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة

أبرز إنجازات السعودية خلال عام 2021