تقنية

آبل تواجه دعوى قضائية جديدة بسبب “تأثير الجيلي”!

دعوى قضائية جديدة

دعوى قضائية جديدة تواجهها شركة “آبل” الأمريكية، بسبب إصدارها من الجهاز اللوحي “آيباد ميني 6″، الذي تقوم بالترويج له وبيعه، بالرغم من ثبوت وجود مشكلة تقنية به، والتي تعرف باسم “تأثير الجيلي Jelly Effect”، وذلك وفقًا لما هو مثبت في أوراق الدعوى المرفوعة ضدها.

ما هو “تأثير الجيلي”؟

“تأثير الجيلي” عبارة عن خلل في عرض المحتوى، وتحديدًا النصوص عند القيام بسحب الشاشة لأعلى ولأسفل في وضع رأسي، وتظهر المشكلة واضحة، وبشكل كبير في الجانب الأيسر من شاشة الجهاز.

وتقول الدعوى القضائية المقامة ضد الشركة، أمام إحدى المحاكم بمقاطعة شمال كاليفورنيا الأميركية، إن “آبل”، كانت تعلم بأن جهازها “آيباد ميني” به مشكلة تقنية، ولكنها طرحته دون أن تفكر في إصلاحه، أو حتى توضيح المشكلة في حملاتها الترويجية لبيع الجهاز، إذ أقدمت على بيعه في سبتمبر الماضي، ليفاجئ المستخدمون بالمشكلة بمجرد استخدامهم للجهاز.

ومن جانبها حاولت “آبل”، توضيح موقفها من العيب الموجود بالجهاز، وأصدرت بيانًا رسميًا في سبتمبر الماضي، أكدت فيه أن المشكلة التي ظهرت تُعد أمرًا طبيعيًا وخاصة مع الشاشات من نوع LCD، وهو ما صدقت عليه أيضًا شركة الإصلاحات الشهيرة IFIXIT، ولكن “آبل” لفتت إلى أن “تأثير الجيلي”، في جهاز آيباد ميني 6، يظهر بصورة أوضح من غيره.

[two-column]

كشفت شركة “FingerprintJS”، عن وجود ثغرة خطيرة في متصفح “Safari”، التابع لشركة “آبل”، قد تتسبب في انتهاك خصوصية المستخدمين، ما يسهل على أي موقع ويب الحصول على نسخة من سجل تصفح الإنترنت الخاص بالمستخدم.

[/two-column]

مشكلات متعددة

وتواجه شركة آبل منذ فترة مشكلات عديدة في أجهزتها الحديثة بمختلف الأنواع والإصدارات، من ذلك، إعلانها في نوفمبر 2021، إنها ستصلح بعض المشكلات في مكبرات الصوت لإصداراتها “آيفون 12” و”آيفون 12 برو”، وتحديدًا التي تم تصنيعها في الفترة بين أكتوبر 2020 وأبريل 2021 مجاناً، حيث يتسبب عطل تقني في مكوّن الاستقبال الخاص بمكبرات الصوت، في العديد من المشكلات الصوتية.

وفي سياق مشابه كانت شركة “FingerprintJS”، قد كشفت عن وجود ثغرة خطيرة في متصفح “Safari”، التابع لشركة “آبل”، قد تتسبب في انتهاك خصوصية المستخدمين، ما يسهل على أي موقع ويب الحصول على نسخة من سجل تصفح الإنترنت الخاص بالمستخدم، وبالتالي الكشف عن بياناته الشخصية المتصلة بحساباته لدى “غوغل”.

وأكدت “FingerprintJS”، في البيان الذي أصدرته الشهر الماضي، أن مستخدمي متصفح “Safari”، على أجهزة “Mac”، يمكنهم تفادي تلك الثغرة بسهولة، من خلال تبديل متصفحات الويب التي يستخدمونها، لتظل المشكلة الأكبر هي مستخدمي المتصفح على “آيفون”، و”آيباد”.

ونجحت “آبل”، في تدارك هذه الثغرة الخطيرة بإتاحة تحديث جديد، أطلقته في مطلع فبراير الجاري.

أزمات قد تعصف بعملاق الهواتف “أبل”

أفضل الهواتف الذكية لعام 2021

أسواق الهواتف الذكية.. الصين تتربع على القمة