أحداث جارية السعودية

ماذا حدث بعد هجوم الحوثيين على مطار سعودي اليوم؟

مطار أبها السعودي

قال تحالف دعم الشرعية في اليمن إن 12 شخصًا أُصيبوا في مطار أبها السعودي بشظايا طائرة مسيرة مفخخة اعترضتها الدفاعات الجوية، أطلقتها الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران بطريقة ممنهجة ومتعمدة لاستهداف المدنيين المسافرين والعاملين بالمطار.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، العميد الركن تركي المالكي، أن هذا الهجوم والتصدي له أسفر عن إصابة 12 شخصًا من جنسيات مختلفة بسبب الشظايا المتناثرة.

وأضاف المالكي أن الإصابات جاءت لمواطنين سعوديين، و4 مقيمين بنغال، و3 مقيمين من نيبال، وإصابة لكل من مقيم فلبيني وسيريلانكي وهندي، إضافة إلى بعض الأضرار المادية البسيطة بتهشم زجاج بعض الواجهات.

ووصف العميد المالكي في بيان له أن هذه المحاولة العدائية الوحشية لاستهداف المدنيين المسافرين من مختلف الجنسيات والعاملين بالمطار تمثل جريمة حرب، وتؤكد نهج الميليشيا العدائي وانتهاكها للقانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية باعتبار مطار أبها الدولي أحد المطارات المدنية والمحمي بموجب القانون الدولي الإنساني.

وأكد العميد المالكي أن قيادة القوات المشتركة للتحالف وأمام هذه الأعمال العدائية والتجاوزات غير الأخلاقية من الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران ستتخذ وتنفذ الإجراءات العملياتية الضرورية استجابة للتهديد وتحييد مصادر التهديد وبما يكفل حماية الأعيان المدنية والمدنيين وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

وحذر التحالف في وقت لاحق المواطنين في العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون من تجنب المواقع المدنية التي تستخدم لأغراض عسكرية خلال 72 ساعة القادمة أثناء قصف مواقع إطلاق الطائرات المسيرة.

وصرح التحالف بأن عمليات الحركة الجوية في مطار أبها المدني عادت إلى طبيعتها بعد إجراءات السلامة المعتادة بعد اعتراض الهجوم.

ويقاتل التحالف الحوثيين منذ أوائل عام 2015 بعد أن أطاح التنظيم بالحكومة اليمنية المعترف بها دوليا من السلطة في العاصمة صنعاء.

وكثيرًا ما يشن الحوثيون هجمات على مطار أبها القريب من الحدود اليمنية جنوبي السعودية وأجزاء أخرى من البلاد بطائرات مسيرة وصواريخ. تم اعتراض معظم الهجمات ولكن قُتل عدد قليل من الأشخاص وجُرح آخرون.

يُذكر أن مجلس الدول العربية أدان الهجمات الإرهابية الحوثية، الشهر الماضي، وأجمع على ضرورة تصنيف الحوثي منظمة إرهابية.

بايدن: سأفعل كل شيء لدعم السعودية والإمارات في مواجهة الحوثيين

من بينها تجنيد الأطفال.. تقرير أمام مجلس الأمن يرصد جرائم الحوثيين

المطارات الأكثر التزاماً بالمواعيد خلال 2021