أحداث جارية السعودية

السعودية الأولى عالميًا في إجمالي الطيف الترددي لتقنية WiFi

أعلنت المملكة العربية السعودية، عن تدشين WiFi-6E، وهو الجيل الأحدث من تقنيات الواي فاي، الذي يوفر سرعة نقل بيانات تتجاوز الجيل الحالي بـ 5 أضعاف، بالإضافة إلى تميزه بإمكانية مضاعفة استيعاب عدد المستخدمين، لتصبح المملكة بذلك الأولى عالميًا في إجمالي الطيف الترددي المتاح لتقنية WiFi.

LEO Satellite

 ونجحت السعودية أيضًا في أول تجربة اتصال عبر الأقمار الصناعية LEO Satellite، وذلك على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما نجحت في توفير حلول مبتكرة وفعالة لتغطية المناطق النائية، كما تستعد المملكة لعمل مزاد جديد للترددات المتاحة لشبكات الجيل الخامس والاتصالات المتنقلة.

جاء ذلك على هامش أعمال المؤتمر التقني الدولي LEAP22 الذي تستضيفه المملكة وينعقد في العاصمة الرياض خلال الفترة من 1 حتى 3 فبراير الجاري.

ومن جانبه قال الدكتور محمد بن سعود التميمي، محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، خلال أعمال المؤتمر التقني الدولي LEAP22 الذي تنظمه المملكة بالرياض من 1 حتى 3 فبراير، إن تقنية WiFi-6E الجديدة ستوفر اتصالاً بسرعة فائقة تصل إلى 2.4 غيغابت/ثانية.

وأوضح “التميمي” أن WiFi-6E، ستجعل المملكة رائدة في مجال تبني التقنيات الرقمية الحديثة مثل الواقع الافتراضي والواقع المعزز وإنترنت الأشياء، بما يعزز من عوائد الاقتصاد الرقمي ويدعم الاستثمار في التقنيات اللاسلكية الناشئة.

[two-column]

هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، تستهدف تبني شبكات المستقبل المعتمدة على تقنيات ومكونات أرضية وفضائية متداخلة كتقنية “LEO Satellite”، للوصول إلى انتشار التغطية بموثوقية لمستخدمي تقنيات الاتصالات المختلفة في مختلف أنحاء المملكة.

[/two-column]

عوائد ضخمة

وأكد محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، أن التوقعات تُشير إلى تضاعف إسهامات تقنيات الواي فاي في الناتج المحلي للمملكة بأكثر من 4 أضعاف، لتسجل أكثر من 18 مليار ريال بحلول عام 2030، بدلًا من 4.7 مليار دولار في العام الماضي 2021.

وأشار “التميمي” إلى أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تستهدف تبني شبكات المستقبل المعتمدة على تقنيات ومكونات أرضية وفضائية متداخلة كتقنية “LEO Satellite”، للوصول إلى انتشار التغطية بموثوقية لمستخدمي تقنيات الاتصالات المختلفة في مختلف أنحاء المملكة، مما يتيح الاستفادة الاقتصادية من الفضاء وتكامله مع الاقتصاد الرقمي، حيث بلغ حجم سوق الفضاء العالمي في 2020 حوالي 341 مليار دولار، وسط توقعات بأن يصل إلى 567 مليار دولار بحلول العام 2030.

واختتم “التميمي” تصريحاته بالإشارة إلى أن الهيئة، تستعد لتنظيم مزاد جديد للترددات خلال النصف الأول من العام الجاري، وهو الحدث الذي سيجعل السعودية الأولى عالميًا في إجمالي الطيف الترددي المتاح لشبكات الجيل الخامس والاتصالات المتنقلة، ليتضاعف إسهام تقنية الجيل الخامس في الناتج المحلي بأكثر من 11 ضعفًا.

الهند تستعد لتحويل “الروبية” إلى عملة افتراضية!

ما هي قصة الجسور الحية التي تنتشر في الهند؟

التوتر بين روسيا وأوكرانيا.. بايدن يحرك 3000 جندي إلى أوروبا الشرقية