عالم

أهم أخبار اليوم.. الرئيس الأوكراني يعزز قواته المسلحة بـ 100 ألف جندي

وقع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مرسوماً يقضي بتعزيز قواته المسلحة بمقدار 100 ألف جندي على مدى ثلاث سنوات وزيادة رواتب الجنود ، لكنه قال إن هذا لا يعني أن الحرب مع روسيا وشيكة.

 وحث زيلينسكي المشرعين على التزام الهدوء بينما يستعد لاستضافة قادة هولندا وبريطانيا وبولندا في إطار جهود نزع فتيل التوتر.

الأحداث العالمية

 – كانت الشوارع في بعض المدن الرئيسية في ميانمار شبه مهجورة، حيث دعا معارضو الحكم العسكري إلى “إضراب صامت”، بمناسبة الذكرى السنوية الأولى للانقلاب الذي قضى على التقدم المبدئي نحو الديمقراطية.

وقال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إنه من المعروف أن 1500 شخص على الأقل، قتلوا في الاحتجاجات ، مع احتمال مقتل آلاف آخرين في الصراع المسلح.

 – اتهمت منظمة العفو الدولية ،إسرائيل بإخضاع الفلسطينيين لنظام فصل عنصري قائم على سياسات “الفصل والتسلب والإقصاء”، مؤكدة أن ما يحدث يصنف ضمن الجرائم ضد الإنسانية.

وقالت المنظمة الحقوقية ومقرها لندن، إن نتائجها استندت إلى بحث وتحليلات قانونية في تقرير من 211 صفحة حول مصادرة إسرائيل لأراضي وممتلكات فلسطينية ، وعمليات قتل غير قانونية ، ونقل قسري للأشخاص وحرمانهم من الجنسية.

 – في المرة الأخيرة التي حاول فيها جنود متمردون الإطاحة بحكومة بوركينا فاسو في عام 2015 ، كان مارسيل تانكونو من بين آلاف المحتجين الذين نزلوا إلى الشوارع للإطاحة بالمجلس العسكري.

 ولكن خرج “تانكونو”، خلال الأسبوع الماضي  إلى الشارع مرة أخرى ، هذه المرة للاحتفال بالانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس المنتخب للبلاد.

 

الولايات المتحدة

 – يخطط مسؤولو البيت الأبيض لمقاربة أكثر دقة لمحاولة كسب دعم السناتور الأمريكي المحوري جو مانشين لجزء رئيسي من الأجندة التشريعية للرئيس جو بايدن.

ويأمل مسؤولو البيت الأبيض في إبقاء الأمور مستقرة وتجنب الخلافات العامة، بهدف إعادة بناء مناخ اجتماعي أفضل لمشروع قانون الانفاق.

 – رفضت قاضية أمريكية في جورجيا اتفاقات الإقرار بالذنب التي تم التوصل إليها بين المدعين الفيدراليين واثنين من الرجال البيض الثلاثة المدانين بقتل أحمد أربري ، قائلة إنها غير مستعدة للالتزام بحكم السجن الفيدرالي لمدة 30 عامًا المنصوص عليه في الاتفاقية.

وجاء القرار غير المعتاد بعد أن اعترف ترافيس ماكمايكل ، أحد المهاجمين الثلاثة المقرر أن يواجه المحاكمة الأسبوع المقبل بتهم كراهية فيدرالية ، لأول مرة بملاحقته للرجل الأسود البالغ من العمر 25 عامًا بسبب عرقه.

قطاع الأعمال

 – تعرضت Bitcoin للهجوم من قبل الآلاف من منافسيaltcoin الجدد في عام 2021 ، مما زاد من احتمالية التفتت السريع لسوق التشفير.

 – تتنبأ خطة حكومية لمعالجة الأزمة المالية في لبنان بتخفيض 93% لقيمة الليرة اللبنانية وتحويل الجزء الأكبر من الودائع بالعملة الصعبة في النظام المصرفي إلى العملة المحلية ، وفقًا لخطة اطلعت عليها رويترز.

من بين 104 مليارات دولار من الودائع بالعملة الصعبة ، تتوقع الخطة إعادة 25 مليار دولار فقط للمدخرين بالدولار الأمريكي.

 – أثار استحواذ New York Times Co على لعبة Wordle ضجة على وسائل التواصل الاجتماعي ، حيث عبر المتابعون عن مخاوفهم من أن لعبة الكلمات الشهيرة على الإنترنت ، والتي يمكن لعبها مجانًا حاليًا ، قد يتم جعلها تخضع للاشتراكات المدفوعة.

وأعلنت الصحيفة عن أن اللعبة ستظل “في البداية” مجانية للاعبين الحاليين والجدد.

أقل الدول في استهلاك الفرد للبروتين يومياً

الجرائم الإلكترونية..كم تكلف العالم؟

غير قابلة للإيقاف.. أسلحة جديدة تغير وجه العالم