عالم

أهم أخبار اليوم.. تدريبات عسكرية روسية قبل “محادثات بشأن أوكرانيا”

تجري روسيا تدريبات عسكرية قبل المحادثات الرباعية مع أوكرانيا، ومن المرجح أن يعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي الذي يكافح التضخم عن رفع أسعار الفائدة في مارس.. جاك العلم يرصد لكم أبرز أحداث العالم اليوم الأربعاء 26 يناير 2022، نقلاً عن وكالة “رويترز”:

الأحداث العالمية:

حذرت روسيا من أن فرض عقوبات على الرئيس فلاديمير بوتين شخصياً لن يؤذيه بل سيكون “مدمراً سياسياً”، بعد أن قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه سيفكر في مثل هذه الخطوة إذا غزت روسيا أوكرانيا.

وأجرت روسيا تدريبات عسكرية ونشرت المزيد من القوات والطائرات المقاتلة في بيلاروسيا، في الوقت الذي يستعد فيه المسؤولون للجلوس في محادثات رباعية في باريس بشأن الصراع في شرق أوكرانيا.

قال باحثون إن الإنترنت في كوريا الشمالية قد تعرض على ما يبدو لموجة ثانية من الانقطاعات في عدة أسابيع، ربما بسبب هجوم رفض الخدمة الموزع. ويأتي الحادث الأخير بعد يوم من إجراء كوريا الشمالية تجربتها الصاروخية الخامسة هذا الشهر.

قالت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تروس، إن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يجب أن يغير ثقافة داونينج ستريت بعد سلسلة من الاكتشافات التي أفادت بأن الموظفين شاركوا بينما كان الناس العاديون يتصارعون مع عمليات الإغلاق للحد من انتشار COVID-19.

قال الصليب الأحمر إن المساعدات الإنسانية لتونجا تتزايد بعد إزالة الرماد من المطار، مما يجعل هبوط الطائرات آمناً، وذلك بعد أيام من انفجار بركاني وأمواج مد عاتية (تسونامي) دمرت أرخبيل جنوب المحيط الهادئ.

تتزايد المخاوف على مئات الأطفال في سجن سوري سيطر عليه سجناء من تنظيم الدولة الإسلامية، بعد 6 أيام من الاشتباكات مع مقاتلين بقيادة الأكراد يسعون لاستعادة السيطرة على المنشأة.

وقالت جولييت توما، مديرة الاتصال والمناصرة الإقليمية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في اليونيسف لرويترز: “كل يوم مهم. من الصعب للغاية حتى تخيل الفظائع التي يشهدها هؤلاء الأطفال”.

قالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إنها ستترشح للولاية للمرة 19، دون أن تذكر ما إذا كانت ستسعى للبقاء في دورها القيادي الديمقراطي.

من المقرر أن يحكم قاضٍ فيدرالي اليوم على رجل أقر بأنه مذنب في تهمة جنائية بعد إلقاء أشياء على الشرطة أثناء الهجوم على مبنى الكابيتول الأمريكي وتفاخره بأفعاله على وسائل التواصل الاجتماعي.

قطاع الأعمال:

من المتوقع أن يشير بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى خطط لرفع أسعار الفائدة في مارس، حيث يركز على محاربة التضخم، ويضع جانباً – على الأقل في الوقت الحالي – المخاطر الاقتصادية التي يشكلها الوباء المستمر، ونوبة من تقلبات السوق، والمخاوف الغربية من الغزو الروسي لأوكرانيا.

تتوقع Microsoft الإيرادات للربع الحالي بشكل عام قبل أهداف وول ستريت، مدفوعة جزئياً بوحدة السحابة الذكية الخاصة بها. وهدأت التوقعات المستقبلية المخاوف بشأن النمو والتي أثارتها نتائج ربع ديسمبر.

فازت إنتل باستئنافها ضد غرامة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي البالغة 1.2 مليار دولار، والتي تم فرضها على شركة صناعة الرقائق الأمريكية قبل اثني عشر عامًا لخنق منافسها، في انتكاسة كبيرة لمنظمي مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي.

أفادت شركة الأبحاث Counterpoint Research أن شركة Apple حققت أعلى حصة في السوق على الإطلاق في الصين في الربع الرابع، عندما كانت البائع الأكثر مبيعًا هناك لأول مرة منذ ست سنوات.

اقرأ أيضاً

أهم أخبار اليوم.. روسيا قلقة من قرار واشنطن بشأن الأزمة الأوكرانية

أهم أخبار اليوم.. “الناتو” يدعم أوروبا بالسفن والطائرات ردًا على تهديدات روسيا