صحة

فايزر تطوّر لقاحاً جديداً لمواجهة “أوميكرون”

فايزر تطوّر لقاحاً جديداً

أعلنت شركتا فايزر الأمريكية وبيونتك الألمانية المصنِّعتان للأدوية، إطلاق التجارب السريرية لاختبار نسخة جديدة من لقاحهما، مصممة خصيصاً لاستهداف المتحور أوميكرون.

وتعمل الشركتان على تقييم مدى أمان وفعالية اللقاح الجديد، الذي يستهدف الحماية ضد المتحور أوميكرون، في ظل تنامي المخاوف من عدم فعالية اللقاحات الحالية في الحماية من العدوى ومن الأعراض البسيطة التي يسببها المتحور الجديد سريع الانتشار.

لقاح جديد لمواجهة أوميكرون

وتهدف التجارب إلى تطوير لقاح يمنح حماية لفترة طويلة ضد أوميكرون الذي اكتُشف قبل أكثر من شهرين وسرعان ما صُنف على أنه الأكثر قدرة على الانتشار بين المتحورات من كورونا.

وتعتزم الشركتان اختبار الاستجابة المناعية الناجمة عن اللقاح المخصص لأوميكرون كنظام من 3 جرعات للأشخاص غير المطعمين، وكجرعة منشطة للذين تلقوا جرعتين من لقاح الشركتين الأصلي.

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة بيونتك، أوجور شاهين، في بيان، إلى زيادة البيانات التي توضح سرعة تضاؤل فعالية اللقاح الحالي، الذي أنتجته بيونتك وفايزر معاً، في الحماية من العدوى والإصابات الخفيفة إلى المعتدلة بمتحور أوميكرون مقارنة بفعاليته ضد المتحورات السابقة.

وكانت دراسة لمركز السيطرة على الأمراض الأمريكي، قد أظهرت قبل أيام، أن جرعة تنشيطية من لقاح “فايزر/بيونتك” الحالي أثبتت فعالية بنسبة 90% في منع تطور أعراض الإصابة بـ”أوميكرون” إلى حد الحاجة لتلقي العلاج داخل المشفى، وذلك بعد 14 يوماً من تلقي الجرعة الثالثة.

فيما قالت هيئة الأمن الصحي البريطانية، في وقت سابق من هذا الشهر، إن الجرعات التنشيطية فعالة بنسبة 75% في الحماية من الإصابة بأعراض لنفس المتحور، وذلك بعد أسبوعين إلى 4 أسابيع من تلقي الجرعة الثالثة.

جرعة رابعة من اللقاح

وتختبر الشركتان جرعة رابعة من اللقاح الحالي مقارنة بجرعة رابعة من اللقاح المخصص لأوميكرون لدى من تلقوا جرعتهم الثالثة من لقاح فايزر بيونتك قبل ما بين ثلاثة وستة أشهر.

ومن المقرر أن التجارب السريرية لـ”فايزر” و”بيونتك” على اللقاح الجديد ستشمل ما يصل إلى ألف و420 مشاركاً بين 18 و55 عاماً من العمر، بينما سيحصل البعض على جرعة رابعة من اللقاح الحالي.

[two-column]

وتهدف التجارب إلى تطوير لقاح يمنح حماية لفترة طويلة ضد أوميكرون الذي اكتُشف قبل أكثر من شهرين وسرعان ما صُنف على أنه الأكثر قدرة على الانتشار بين المتحورات من كورونا

[/two-column]

وقالت رئيس قسم أبحاث وتطوير اللقاحات في شركة فايزر، كاثرين يانسن: “بينما توضح الأبحاث الحالية وبيانات العالم الواقعي أن الجرعات التنشيطية تستمر في توفير مستوى عال من الحماية ضد المرض الحاد ودخول المشفى بسبب أوميكرون، نقر بأننا بحاجة لأن نكون مستعدين في حال تضاءلت تلك الحماية مع الوقت، وربما المساعدة في مواجهة أوميكرون والمتحورات الجديدة في المستقبل”.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة فايزر، ألبرت بورلا، قد أعلن في وقت سابق من الشهر الجاري، أن اللقاح الجديد سيكون جاهزاً بحلول مارس المقبل، مشيراً إلى أنه سيستهدف، إلى جانب أوميكرون، المتحورات الأخرى المنتشرة.

وكان إحصاء لرويترز قد أظهر يوم الثلاثاء أن أكثر من 350.35 مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى خمسة ملايين و945623.

وسُجّلت إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق، منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019.

دراسة تُجيب.. متى يفقد “أوميكرون” قدرته على العدوى؟

سيناريوهات تأثير “أوميكرون” على الاقتصاد العالمي

الإغلاق يعود من جديد ..”أوميكرون” يفسد احتفالات أوروبا بأعياد الميلاد