أحداث جارية عالم

أهم أخبار اليوم.. أضرار جسيمة من بركان جزر تونغا وتحذيرات من شبكات 5G في أمريكا

أضرار جسيمة لحقت بجزر تونغا بسبب البركان الثائر، وتحذيرات من مخاطر شبكات 5G على قطاع الطيران في أمريكا.. جاك العلم يرصد لكم أبرز أحداث العالم اليوم الثلاثاء 18 يناير 2022.

الأحداث العالمية

تعرضت جزر تونغا الصغيرة لأضرار جسيمة من جراء ثوران بركاني هائل وأمواج مد عاتية (تسونامي)، حيث دُمرت قرية بأكملها وفُقد العديد من المباني، مما أثار مخاوف من وقوع المزيد من القتلى والجرحى.

توصلت دراسة عالمية إلى أن ثقة الجمهور في الحكومات الديمقراطية حول العالم تراجعت إلى مستويات منخفضة جديدة بسبب تعاملها مع الوباء ووسط شعور واسع النطاق بالتشاؤم الاقتصادي، وعلى عكس ذلك، أظهر مقياس إيدلمان للثقة ارتفاعًا في الدرجات في العديد من الدول الاستبدادية، ولا سيما الصين.

القاتل الجماعي أندرس بيرينغ بريفيك، ألقى تحية نازية أثناء دخوله المحكمة لجلسة استماع مشروط ستقرر ما إذا كان ينبغي إطلاق سراحه بعد أن أمضى أكثر من عقد خلف القضبان، يذكر أن بريفيك – وهو يميني متطرف –  قد قتل 77 شخصًا في أسوأ فظائع شهدتها النرويج في زمن السلم في يوليو 2011.

الولايات المتحدة

حذر الرؤساء التنفيذيون لشركات نقل الركاب والبضائع الأمريكية الكبرى من أزمة طيران “كارثية” وشيكة في أقل من 36 ساعة، مع استعداد شركتي AT&T و Verizon لنشر خدمة 5G الجديدة، وقالت شركات الطيران إن الخدمة يمكن أن تجعل عددًا كبيرًا من الطائرات غير صالحة للاستعمال.

يُعد البيت الأبيض بديلاً لمشروع قانون الإنفاق البالغ 1.75 تريليون دولار، والذي سيبقي على تدابير تغير المناخ ولكنه يقلل أو يخفض بعض البنود مثل الائتمان الضريبي للأطفال والإجازة العائلية مدفوعة الأجر، على أمل تقديم استئناف إلى السناتور جو مانشين وديمقراطيين آخرين في أقرب وقت هذا الأسبوع.

أجلت محكمة استئناف أمريكية النظر في طعن موجه لقانون تكساس الذي يحظر معظم عمليات الإجهاض في تلك الولاية، ويحظر القانون المدعوم من الجمهوريين عمليات الإجهاض بعد حوالي ستة أسابيع من الحمل.

كان من المتوقع أن تتسبب عاصفة ثلجية شتوية تتجه من الساحل الشرقي للولايات المتحدة إلى كندا في تساقط ثلوج بارتفاع أكثر من قدمين في بعض المناطق، مما يؤدي إلى تعطل حركة الطيران والسيارات.

قطاع الأعمال

تقوم إدارة بايدن بمراجعة الأعمال السحابية لعملاق التجارة الإلكترونية “علي بابا” لتحديد ما إذا كانت تشكل خطرًا على الأمن القومي الأمريكي، وفقًا لتصريحات مصادر مطلعة لـ “رويترز”، حيث تكثف الحكومة تدقيق تعاملات شركات التقنية الصينية مع الشركات الأمريكية.

وظف أرباب العمل البريطانيون 184 ألف موظف خلال ديسمبر، مما يظهر تأثيرًا ضئيلًا للمتحور أوميكرون، بينما سجلت الوظائف الشاغرة مستوى قياسيًا جديدًا، مما قد يعزز مخاوف التضخم لدى بنك إنجلترا.

رفع بنك اليابان توقعاته للتضخم، لكنه قال إنه ليس في عجلة من أمره لتغيير سياسته النقدية شديدة التيسير، حيث إن ارتفاع الأسعار قد يشجع على التكهنات بأنه قد يشير قريبًا إلى تحول في تجربة التحفيز التي استمرت عقدًا من الزمان.

الاقتصاد السعودي الأعلى نمواً بين دول مجموعة العشرين

بعد سلسلة تجارب صاروخية غير عادية .. بماذا تفكر كوريا الشمالية؟

يلاحظها المسافرون.. سبب وجود ثقوب صغيرة في نوافذ الطائرة