أحداث جارية رياضة

قصة بطولة .. كيف تأسست كأس أمم إفريقيا لكرة القدم؟

تعد النسخة الحالية من بطولة كأس الأمم الإفريقية “الكاميرون 2021″، هي الأضعف من الناحية التهديفية، ولكنها الأكثر حيوية وإثارة للجدل.

ففي البداية كانت هذه النسخة مهددة بالتأجيل، ولكن بعد سلسلة من المداولات استقر مسؤولو الاتحاد الإفريقي على إقامتها، ومع انطلاقها شهدت العديد من المواقف المثيرة، من الناحيتين التنظيمية والتحكيمية، فشاهدنا حكمًا ينهي المباراة قبل انتهاء وقتها الأصلي مسببًا جدلًا واسعًا وصل صداه للعالمية، وفي مرة أخرى شاهدنا فريقًا يبحث عن حافلته التي اختفت بعد انتهاء إحدى حصصه التدريبية، بالإضافة إلى المؤتمرات الصحفية التي تُجرى بلا مترجمين.

كل ما سبق لا يُنقص من أهمية البطولة، خاصة أنها من المسابقات العريقة التي تتمتع بشعبية واسعة وتاريخ كبير، سطره نجوم وأساطير القارة السمراء.

في السطور التالية سنستعرض لكم تاريخ تأسيس تلك البطولة القارية المميزة:

البداية

في عام 1956، التقى مسؤولون من مصر وإثيوبيا والسودان، إلى جانب ممثل عن جنوب إفريقيا، على هامش المؤتمر العام للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، في البرتغال، وتناقشوا حول فكرة إقامة مسابقة إفريقية لكرة القدم، وبالفعل تم التوافق على الأمر، وأقيمت النسخة الأولى للبطولة في فبراير 1957، أي بعد الاجتماع بحوالي عام تقريبًا.

استضافت العاصمة السودانية الخرطوم النسخة الأولى من البطولة، وذلك بعد استبعاد جنوب إفريقيا بسبب رفض اتحادها إرسال فريق متعدد الأعراق، وهو ما كان يطالب به المنظمون تحقيقًا لمبدأ المساواة.

[two-column]

تعد مصر أول دولة تفوز بالبطولة، وأكثر منتخب حقق اللقب أيضًا، بـ 7 مرات، بينما لم يحقق السودان وإثيوبيا اللقب سوى مرة واحدة فقط منذ تأسيس البطولة

[/two-column]

وفي النسخة الأولى من البطولة التي أقيمت بمشاركة 3 فرق فقط، فازت مصر التي أطاحت بالسودان في نصف النهائي على إثيوبيا 2-1 في النهائي الافتتاحي.

وفي عام 1962، ثأرت إثيوبيا لخسارتها بفوزها على مصر (المعروفة آنذاك باسم الجمهورية العربية المتحدة) 4-2 في النهائي المُقام في إثيوبيا.

وبمرو الوقت وتعاقب النسخ، زادت الفرق المشاركة في البطولة إلى أن وصلت حاليًا إلى 24 فريقًا.

وتشارك مصر والسودان وإثيوبيا في النسخة الحالية والمقامة في الكاميرون، لتكون المرة الأولى التي يجتمع فيها المؤسسون الثلاثة في نسخة واحدة منذ 52 عامًا.

تراجع سوداني إثيوبي

وتعد مصر أول دولة تفوز بالبطولة، وأكثر منتخب حقق اللقب أيضًا، بـ 7 مرات، بينما لم يحقق السودان وإثيوبيا اللقب سوى مرة واحدة منذ تأسيس البطولة، فبعد التوهج في ستينيات وسبعينيات القرن العشرين، تخلف السودان وإثيوبيا في هذا المجال، على الرغم من الشعبية الهائلة لهذه الرياضة في البلدين.

وعلى الرغم من كونهما دولتين رائدتين في الفوز بهذه البطولة، إلا أن هذين الانتصارين كانا على أرض الوطن، وقد غابت إثيوبيا عن كأس الأمم الأفريقية لمدة 31 عامًا قبل أن تعود في عام 2013، كما عاد السودان في عام 2008 بعد غياب 32 عامًا.

يعاني مشاكل عقلية.. من هو محتجز رهائن تكساس؟

لهذه الأسباب.. الإصابة بفيروس كورونا عن عمد فكرة سيئة للغاية

العالم في أسبوع