عالم

أجمل العملات الورقية في العالم (صور)

في العقدين الأخيرين، طرحت دول عديدة عملات ورقية جديدة، يتميز الكثير منها بجمالية اللون والفكرة، وباتت توصف بأنها لوحات فنية حقيقية.. في السطور التالية نستعرض معكم أمثلة لأجمل العملات الورقية في العالم.

50 فرنكاً (سويسرا)

اختيرت هذه العملة لتكون العملة الورقية لعام 2016 من قبل الجمعية العالمية للعملات الورقية.

وتتميز بالاهتمام باتفاصيل الدقيقة، وقد صممها مانويلا بفراندر الذي فضل الابتعاد عن تمثيل الشخصيات المهمة في العملة، وركز بدلاً من ذلك على وضع يد تمثل الشعب السويسري كله.

 

10 جنيهات إسترلينية (بريطانيا)

تحمل هذه الورقة النقدية الإنجليزية رسمة للمؤلفة البريطانية الشهيرة جين أوستن، صاحبة الرواية الشهيرة التي تحولت إلى فيلم “كبرياء وتحامل”، وقد ولدت في ستيفنتون هامبشير، وعاشت معظم حياتها في تلك المنطقة.

وتوجد على العملة أيضاً رسمة بالألوان المائية لوجه الكاتبة رسمها جيمس أندروز بتكليف من ابن أخ أوستن بعد وفاتها.

 

دولاران (برمودا)

تتميز هذه العملة الورقية بجمالها لاعتماد فكرتها الأساسية على الطير والألوان المستخدمة فيها رغم أن قيمة الورقة النقدية ضئيلة نسبياً. وقد حازت هذه الورقة النقدية على جائزة أجمل ورقة نقدية عام 2010 من جمعية العملات الورقية الدولية.

 

50 جنيهاً اسكتلندياً (اسكتلندا)

تتوسط العملة صورة للكاتب المسرحي والروائي الأسكتلندي والتر سكوت، وما يميز هذه الصورة أنها رُسمت عام 1822 على يد الرسام هنري رايبرن، وقد فازت الورقة بجائزة الجمعية العالمية للعملات الورقية عام 2007.

 

20 دولاراً كندياً (كندا)

فازت هذه العملة الورقية بجائزة الجمعية عام 2004، وتظهر بها صورة للملكة إليزابيث الثانية، وتعد رسمة الملكة من أجمل رسومات العملات الورقية التي تم رسمها على الإطلاق، مما يجعلها مصدر جذب لجامعي العملات الورقية.

 

1000 فرانك قمري (جزر القمر)

حصلت هذه العملة الورقية على جائزة الأجمل عام 2008، وذلك لتميزها الفني وتصميمها الفريد من نوعه. وتضم على أحد وجهيها رسمة لسمكة “سيلاكانث”، التي كان يعتقد أنها انقرضت في عصر الديناصورات إلى أن تم اكتشافها في مياه جزر القمر، فأصبحت هذه الدولة الصغيرة مشهورة على الصعيد العلمي، وباتت السمكة جزءاً من تاريخها.

حملة صينية ضد تعدين العملات المشفرة تغير المشهد العالمي

أغلى العملات المعدنية في العالم

اليوان الرقمي.. الصين تحظر العملات المشفرة من أجل حلمها الكبير