أحداث جارية السعودية

“الألكسو” تختار الدرعية عاصمة للثقافة العربية لعام 2030

اختارت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو” مدينة الدرعية كعاصمة للثقافة العربية لعام 2030، لما تتمتع به من رمزية خالدة على مستوى الثقافة محليًا وإقليميًا، وإرثها الحضاري الذي يستمر تأثيره حتى اليوم.

جاء الإعلان عن فوز المدينة السعودية خلال الاجتماع السنوي لوزراء الثقافة العرب تحت مظلة “الألكسو”، الذي عقد في دبي خلال الفترة من 19 إلى 20 ديسمبر 2021.

واختيرت الدرعية بإجماع الوزراء عاصمة الثقافة العربية لعام 2030، بعد أن دعمت اللجنة الدائمة للثقافة في المنظمة التصويت، لتكون هذه المرة الثانية للمدن السعودية التي يتم فيها اختيارها عاصمة للثقافة العربية، بعد الرياض التي اختيرت عام 2000.

وبهذه المناسبة أعرب وزير الثقافة السعودي، الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، على ما قدموه من دعم للثقافة السعودية، الذي أثمر بتتويج الدرعية بهذا اللقب.

[two-column]

تشهد الدرعية اليوم ورشة عمل كبرى بأمر ملكي بإنشاء هيئة تطوير بوابة الدرعية في عام 2017؛ لإبرازها ضمن أحد أكبر المشاريع السعودية الكبرى

[/two-column]

إرث الدرعية

أشار الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان إلى أن عاصمة الدولة السعودية الأولى، وإرثها الحضاري والتاريخي جعلها من أبرز المعالم التاريخية.

وأوضح أن الدرعية تمتلك مواقع مليئة بالحركة الكبيرة ذات الأثر الحضاري الذي يستمر إلى الأبد، مضيفًا أن اختيارها بعد تتويج العاصمة السعودية عام 2000 بنفس اللقب يعزز مكانة مدينتين لهما قيمة ثقافية ومعرفية عالية.

من أجل المستقبل

تشهد الدرعية اليوم ورشة عمل كبرى بأمر ملكي بإنشاء هيئة تطوير بوابة الدرعية في عام 2017؛ لإبرازها ضمن أحد أكبر المشاريع السعودية الكبرى، مقابل مكانتها الثقافية والمعرفية، مما يجعلها العاصمة الأبرز المليئة بكل مقوماتها، والتي ستصبح من أهم وجهات السياحة الثقافية العالمية.

يترتب على اختيار الدرعية عاصمة للثقافة العربية عام 2030 تنظيم العديد من الفعاليات التي تشمل كافة عناصر الثقافة وورش العمل الفنية والعروض الخاصة، وتبادل الوفود والفرق الفنية وإعادة تأهيل القائمة الثقافية، وتشجيع المبدعين.

لاعبون عانوا من مشاكل في القلب

حجم الاقتصاد العالمي بعد انتشار “أوميكرون”