عالم منوعات

الكُسكُس التونسي بينها| 7 تقاليد متنوعة تحميها اليونسكو من مختلف دول العالم

1- جمعيات ألمانيا التعاونية

توجد التعاونيات في جميع أنحاء العالم، ولكن ممارساتها في ألمانيا محمية من قبل اليونسكو منذ عام 2016، تحت اسم “فكرة وممارسة تنظيم المصالح المشتركة في التعاونيات”.

إنها  في جوهرها، جمعيات المتطوعين التي تقدم خدمات اجتماعية وثقافية واقتصادية للمجتمعات المحلية.

وتهدف إلى تحسين مستويات المعيشة، وخلق حلول مبتكرة للتحديات المجتمعية المشتركة، كل ذلك على أمل تعزيز التغيير الإيجابي.

2- وجبة Bon Appétit الفرنسية

لن يكون مفاجئًا مع اهتمام اليونسكو بتقاليد الطعام والشراب، إضافة “وجبة تذوق الطعام الفرنسيين” إلى القائمة.

يمارس التقليد عند الاحتفال بالمناسبات العامة والخاصة. والوجبة في الأساس، احتفالية تجمع الناس معًا لتقدير فن الأكل والشرب والاستمتاع به.

3- أطعمة الباعة المتجولين في سنغافورة

تطورت هذه الممارسة في إطار ثقافة الطعام في الشوارع، إذ يقدم الباعة المتجولون باقة من الأطعمة للأشخاص، الذين يمارسون أنشطتهم الحياتية، ويتواصلون اجتماعيًا في مراكز المدينة، ما يوفر فرصة للأشخاص من خلفيات متنوعة للتجمع وتناول الطعام معًا.

الأنشطة التي تتم جنبًا إلى جنب مع تجربة الطهي، تعد مساحة اجتماعية أساسية معترف بها،  لتعزيز التفاعلات الاجتماعية ورفاهية المجتمع.

4- صناعة الساعات في سويسرا وفرنسا

هذا التقليد يتعلق بالمهارات والحرفية المستخدمة، في صنع أدوات صناعة الساعات بمشتملاتها كافة، الكلاسيكية والحديثة والرقمية، فضلاً عن صناديق الموسيقى والطيور المغردة.

تحتوي هذه الأشياء على جهاز ميكانيكي، يمكنه توليد الحركة أو إنتاج الصوت.

منطقة Jura Arc في سويسرا وفرنسا تشتهر بالحرفية وفن صناعة الساعات، ووجود الحرفيين المؤهلين تأهيلاً عالياً ممن يمارسون هذا الفن المتطور ويروجون له، دفع اليونسكو إلى الاعتراف به على أنه “يقع على مفترق طرق العلم والفن والتكنولوجيا”.

5- تناول البيتزا في إيطاليا

فن صنع البيتزا في نابولي بإيطاليا، هو أيضًا تقليد محمي من قبل اليونسكو منذ عام 2017، اعترفت المنظمة بممارسة الطهي هذه كشكل فني يتضمن المعرفة التقنية التي تنتقل عبر الأجيال.

6 – الكُسكُسي التونسي

أدرجت المنظمة الكسكسي كتقليد في القائمة التمثيلية عام 2020، تحت عنوان “المعرفة بالممارسات المتعلقة بإنتاج واستهلاك الكسكس”.

من زراعة الحبوب إلى طحن البذور و الطبخ وتناول الطعام، كل مرحلة من مراحل العملية طقسية، وتنطوي على مجموعة محددة من الأدوات والأواني.

7- مسابقات جز العُشب في البوسنة والهرسك

تم إدراج المسابقة التي تقام في بلدية كوبريس في البوسنة والهرسك، على قائمة اليونسكو عام 2020 باسم “مسابقة جز العشب المخصصة في كوبريس”، يُعقد هذا التقليد الغريب سنويًا في شهر يوليو، ويُعتبر  أساسًا للهوية الثقافية للمنطقة، والمسابقة مفتوحة لجميع الأفراد في كوبرس، من جميع الخلفيات العرقية والدينية.

أرقام مخيفة ترصد التشرد وعمالة الأطفال في إيران

أسرع القطارات في العالم