أحداث جارية

ما حجم الخسائر الاقتصادية الناجمة عن الكوارث الطبيعية في 2021؟

تجاوزت الخسائر الاقتصادية الناجمة عن الكوارث الطبيعية التي حدثت في عام 2021 العقود الماضية، إذ بلغت نحو 250 مليار دولار، ذلك بزيادة قدرها 24% مقارنة بالعام الماضي 2020.

التقديرات السابقة أعلنتها شركة إعادة التأمين السويسرية “سويس ري”، إذ بلغت الفاتورة الأولية لشركات التأمين 105 مليار دولار، أي بزيادة 17% عن عام 2020، وبهذه التقديرات تصبح خسائر هذا العام الأعلى تكلفة بالنسبة لشركات التأمين منذ عام 1970

وتجاوزت الخسائر الناجمة عن الكوارث الطبيعية متوسط فاتورة العقد الماضي، كما ارتفعت على مدى العقود الماضية خسائر شركات التأمين بنحو 5 إلى 6% سنوياً.

وتسبب الإعصار الاستوائي إيدا، في نيويورك، أغسطس الماضي، بأضرار كبيرة لشركات التأمين، بلغت نحو 32 مليار دولار.

أمريكا في مواجهة آثار إعصار إيدا المدمر

كما تسببت العاصفة الشتوية أوري، التي ضربت ولايات أمريكية في فبراير الماضي، في أضرار بشبكات الكهرباء، وغطت شركات التأمين أضرار بلغت قيمتها نحو 15 مليار دولار.

وفي ديسمبر، احتاجت الأعاصير وسط وجنوب الولايات المتحدة الأمريكية، وأطلق عليها “أعاصير كنتاكي” وتسببت في خسائر ضخمة، وصفها الرئيس الأمريكي جو بايدن بأنها “الأسوأ في تاريخ الولاية”، ولم تقدر الأضرار الناجمة عن كارثة “كنتاكي” الطبيعية إلى الآن.

إعصار أمريكا: سكان ولاية كنتاكي في مهمة لإعادة إعمار أحيائهم المدمرة - BBC News عربي

وفي القارة العجوز “أوروبا”، اجتاحت الفيضانات في يوليو، دول أوروبية عدة مثل بلجيكا وألمانيا، وتسببت في خسائر اقتصادية بقيمة 40 مليار دولار، ووصفت بأنها الأكبر منذ عقود، فيما وصلت الاضرار التي غطتها شركات التأمين إلى قيمة مليار دولار.

من جهة أخرى، أظهرت دراسة أن ما حدث في أوروبا كان ناجمًا عن التغير المناخي والاحترار المناخي، وهو ما يتسبب في مضاعفة احتمالية وشدّة الفيضانات.

بموازاة الكوارث الطبيعية، بلغت الخسائر الاقتصادية الناتجة عن الحوادث البشرية نحو 9 مليارات دولار.

أكبر خسائر شركات التأمين بسبب الكوارث الطبيعية

الجيل الجديد والكوارث الطبيعية.. أرقام مخيبة لآمال مواليد 2020

ما حجم خسائر العالم من الكوارث الطبيعية في 2020؟