اقتصاد عالم

توقعات خبراء الاقتصاد لعام 2021 هل تحققت أم لا؟

يحاول خبراء الاقتصاد دائمًا توقع ما سيحدث في المستقبل وتحديدًا في مطلع كل عام، إذ يحاولون رسم خريطة استرشادية للسوق العالمي، ولكن ليس بالضرورة أن تتحقق هذه التوقعات، بالرغم من أنها تُبنى على مؤشرات علمية، ولكن الظروف المحيطة قد تتغير.

في السطور التالية نستعرض لكم أبرز التوقعات الاقتصادية لعام 2021 وهل تحققت أم لا.

وصول عملة بيتكوين إلى مستوى 50 ألف دولار

كما توقع العديد من الخبراء، شهدت عملة بيتكوين والعملات الرقمية المشفرة بشكل عام طفرة جديدة في 2021، إذ ارتفع سعر عملة بيتكوين بنسبة 72٪ من 29 ألف دولار في بداية عام 2021 إلى ما يقرب من 50 ألف دولار اليوم، بعد أن وصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 69 ألف دولار في نوفمبر الماضي.

لم تمر الزيادة في الأسعار بدون حصة عادلة من التقلبات، حيث عانت عملة بيتكوين من ثلاث تراجعات مختلفة بنسبة 30٪ على الأقل، وكان أكبرها بنسبة 50٪ في مايو.

نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة من 5% إلى 6%

بحلول نهاية عام 2021، تتوقع يورومونيتور إنترناشونال، أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي العالمي بنسبة 5.7٪، وهو ما يتوافق تمامًا مع توقعات الخبراء من العام الماضي، وعلى الرغم من النمو الإجمالي للاقتصاد العالمي، فإن هذا العام لم يخل من التحديات.

أدت مشاكل سلاسل التوريد إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية العالمية، ونظرًا لأنه من المرجح أن تستمر قيود العرض حتى عام 2022 أو ما بعده، فمن المتوقع أن يستمر التضخم العالمي في الارتفاع، مما قد يؤدي إلى إعاقة نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي.

[two-column]

ويتوقع العديد من المحللين أن تواصل الشركات الصغيرة في الولايات المتحدة نموها الكبير في عام 2022.

[/two-column]

نمو أسهم الشركات الصغيرة

حقق مؤشر S&P Small Cap 600 عائدًا بنسبة 24.6٪ من 31 ديسمبر 2020 إلى 7 ديسمبر 2021. وهذا يحاكي أداء مؤشر S&P 500، الذي نما بنسبة 24.8٪ خلال نفس الفترة الزمنية.

ويتوقع العديد من المحللين أن تواصل الشركات الصغيرة في الولايات المتحدة نموها الكبير في عام 2022.

استمرار العمل عن بعد

حتى مع تخفيف قيود الإغلاق، واتخاذ العالم خطوات نحو الحياة الطبيعية، واصل العمال في جميع أنحاء العالم العمل من المنزل، وهو ما سبق وتنبأت به عدد من المؤسسات العالمية في نهاية عام 2020.

لحسن الحظ، لا يبدو أن العمل عن بعد له تأثير سلبي على تفاعل الموظفين في الواقع، حيث وجد استطلاع أجرته مؤسسة “غالوب” مؤخرًا أن 36٪ من المشاركين الأمريكيين شعروا بأنهم منخرطون في العمل، وهو مستوى مرتفع للغاية مقارنة بالاستطلاعات السابقة لنفس المؤسسة.

 

أسوأ المخاطر الاقتصادية التي قد تواجه العالم في 2022

أبرز المؤشرات المتوقعة لسوق العمل في السعودية والإمارات لعام 2022

يهدد الاقتصاد العالمي.. ما هو “جدار برلين الرقمي”؟