اقتصاد عالم

تقرير: الطاقة المتجددة تحقق رقمًا قياسيًا جديدًا في 2021

أكدت الوكالة الدولية للطاقة، أن القدرة العالمية على إنتاج الكهرباء من المصادر المتجددة، مثل توربينات الرياح، والألواح الشمسية تزيد بسرعة ملحوظة، متوقعة أن يسجل العام الجاري 2021 رقمًا قياسيًا جديدًا في هذا المجال.

4800 غيغاواط في 2026

وأشارت الوكالة في تقريها المحدث الذي أصدرته اليوم الإثنين، إلى أنه بالرغم من ارتفاع أسعار المواد الخام الرئيسية، اللازمة لتوليد الكهرباء من الألواح الشمسية وتوربينات الرياح، ارتفع إجمالي القدرة الكهربائية المنتجة من المصادر المتجددة المختلفة، في العام الجاري 2021، إلى 290 غيغاواطاً، وهو ما يفوق الرقم الذي تم تسجيله العام الماضي 2020.

 وتوقع تقرير الوكالة الدولية، أنه بحلول عام 2026، سترتفع قدرة الكهرباء المتجددة حول العالم، إلى أكثر من 4800 غيغاواط، وهو ما يعادل إجمالي قدرة الطاقة العالمية الحالية للكهرباء، المولدة من محطات الوقود الأحفوري والنووي مجتمعين.

وتوقع التقرير أن تمثل مصادر الطاقة المتجددة، ما يقرب من 95% من الزيادة في قدرة الطاقة العالمية حتى عام 2026، إذ توفر الطاقة الشمسية الكهروضوئية وحدها أكثر من النصف.

ومن جانبه قال المدير التنفيذي، للوكالة الدولية للطاقة، “فاتح بيرول”، إن إضافات الكهرباء هذا العام والتي بلغت 290 غيغاواطاً، تعتبر قياسية وتعطي علامة واضحة، بأن العالم يسير نحو اقتصاد جديد للطاقة.

وأضاف “بيرول”، أن ارتفاع أسعار مستلزمات الطاقة المتجددة، تمثل أكبر تحدي لهذه الصناعة، ولكن في المقابل أسعار الوقود التقليدي، تجعل المصادر النظيفة والمتجددة أكثر قدرة على المنافسة خلال السنوات القادمة.

[two-column]

من المتوقع أن تمثل مصادر الطاقة المتجددة، ما يقرب من 95% من الزيادة في قدرة الطاقة العالمية حتى عام 2026، إذ توفر الطاقة الشمسية الكهروضوئية وحدها أكثر من النصف.

[/two-column]

الخريطة العالمية

وتطرق التقرير إلى زيادة معدلات نمو الطاقة المتجددة في جميع أنحاء العالم، مقارنة بفترة 2015-2020، حيث تعتبر الصين في الصدارة، فيما يتعلق بحجم إضافات السعة الإجمالية للطاقة من المصادر المتجددة، إذ من المتوقع أن تصل إلى إنتاج 1200 غيغاواط في عام 2026.

أما الهند فتحتل المرتبة الأولى، فيما يتعلق بمعدلات النمو الخاصة بالاعتماد على الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء، حيث تقوم بمضاعفة المنشآت الجديدة بمعدلات سريعة جدًا.

أما بالنسبة لأوروبا، فهي تسير على المسار الصحيح، بتسريع وتيرة الانتقال إلى الطاقة النظيفة بدلًا من الوقود الأحفوري، إذ تمثل أوروبا والصين والهند معاً 80% من عمليات التوسع في استخدام الطاقة المتجددة في جميع أنحاء العالم.

الطاقة المتجددة ستتجاوز الوقود الأحفوري والطاقة النووية في 2026

إنفوجرافيك | أقل الدول اعتمادًا على الطاقة المتجددة في العالم

لماذا أصبحت الجيوش تعتمد على الطاقة المتجددة؟