أحداث جارية صحة

“فايزر” تؤكد فعالية لقاحها ضد “أوميكرون” ولكن بشرط!

فايزر"

أصدرت شركتا “فايزر” و”بايونتيك”، اليوم الأربعاء بيانًا، أكدتا فيه أن التجارب المعملية  أثبتت أن الجرعة الثالثة من لقاحهما المضاد لكوفيد19، بإمكانها التصدي لمتحور “أوميكرون” الجديد.

أهمية الجرعات التعزيزية

وأشار البيان إلى أن اللقاح لا زال فعالًا، وبإمكانه التصدي لمتحور “أوميكرون”، ولكن بشرط الحصول على ثلاث جرعات منه ، مشددًا على نية الشركتين البدء في تطوير لقاح مخصص لمتحورات فيروس كورونا في شهر مارس المقبل.

ويأتي هذا البيان الصادر عن “فايزر” و”بايونتيك”، بعد يوم من إعلان جنوب إفريقيا، أن لقاح فايزر نجح في إنتاج واحدًا من 40 من الأجسام المضادة، القادرة على مواجهة “أوميكرون”، وذلك وفقًا للاختبارات التي قام بها مجموعة من العلماء لديها.

[two-column]

رجحت دراسة أمريكية أن يكون “أوميكرون” قد التقط مادة وراثية من فيروس آخر، وهو الفيروس المسبب لنزلات البرد

[/two-column]

وفي نفس السياق نشرت صحيفة “وول ستريت جورنال”، تصريحات لعالم الفيروسات “أليكس سيغال”، الذي قاد الدراسة في جنوب إفريقيا، قال خلالها إن اللقاحات ما زالت قادرة على مواجهة  المتحورات الجديدة مثل “أوميكرون” بالرغم من تضاؤل قوتها، مشيرًا إلى أهمية الحصول على جرعات معززة لأنها ستكون أساسية في المعركة القادمة ضد “أوميكرون”.

“أوميكرون” وعلاقته بنزلات البرد

وفي دراسة أخرى نشرتها صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، رجحت أن يكون “أوميكرون” قد التقط مادة وراثية من فيروس آخر، وهو الفيروس المسبب لنزلات البرد، وأن “أوميكرون” قد يكون سريع الانتشار ولكنه أقل حدة من متحورات كورونا الأخرى.

التطعيم الإجباري أمر غير مقبول!

على صعيد آخر خرجت “ميشال باشليه”، مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، بتصريحات قد تبدو غريبة، حيث قالت في رسالة مصورة لها، إن إجبار أي إنسان على تلقي اللقاحات لم يكن يومًا مقبولًا، ولا يجب فرضه جبريًا تحت أي ظرف من الظروف، داعية الدول التي تطبق مثل هذه القرارات إلى التفكير في ضمان حقوق الإنسان، مع ترك الحق لأي شخص في الرفض حتى إذا تطلب الأمر تطبيق بعض العقوبات قانونية مثل فرض الغرامة.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد دعت في بيان لها أمس الثلاثاء، إلى العمل على توفير المزيد من الحماية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و14 عاماً، خاصة وأن هذه الفئة العمرية الأكثر تضررًا من كورنا حاليًا، مطالبة بترك اللجوء للتطعيم الإجباري كحل أخير في حال تفشى الوباء بقوة.

 

أقرأ أيضاً

أمريكا تبدأ في تطعيم الأطفال بلقاح فايزر المخصص لهم

ماذا بعد | الآثار المترتبة على اعتماد لقاح فايزر رسميًا

أوميكرون.. شركات الأدوية تعمل على لقاحات خاصة للمتحور الجديد