منوعات

أقوى النساء العربيات في 2021

شهدت قائمة “بي بي سي” التي تضم 100 امرأة من الأكثر تأثيراً وإلهاماً في جميع أنحاء العالم لعام 2021، وجود عدة نساء عرب حققن نجاحات لافتة، في مجالات مختلفة، من السياسة إلى إدارة الأعمال.

وضمت القائمة هذا العام، ملالا يوسفزاي أصغر الحائزين على جائزة نوبل للسلام على الإطلاق، وفيامي ناومي ماتافا، أول رئيسة وزراء في ساموا، فيما تميزت بحضور خاص لنساء أفغانيات، رفضن الاستسلام وضياع الانجازات التي حققها الحراك النسائي في بلدهن بعد سيطرة طالبان، حسب “بي بي سي”.

أقوى النساء العربيات في قائمة 100 امرأة لعام 2021

وجاءت نجلاء المنقوش، وزيرة خارجية ليبيا، على رأس النساء العربيات اللاتي ضمتهن القائمة، بالإضافة إلى حليمة آدن، الصومالية الأصل وعارضة الأزياء المحجبة السابقة، وجميلة غوردون، الصومالية، التي تعمل مديرة تنفيذية لمنصة لوماشين.

في السطور التالية، نستعرض معكم رحلتهن ونجاحاتهن اللافتة:

نجلاء المنقوش.. من المحاماة إلى السياسة

أصبحت أول امرأة ليبية تتولى حقيبة الخارجية في بلدها، ضمن الحكومة الانتقالية الجديدة برئاسة عبد الحميد الدبيبة، التي منحها البرلمان الثقة في 10 مارس الماضي.

تخرجت المنقوش، 51 عاماً، من كلية الحقوق بجامعة بنغازي، وعملت كمحامية في القانون الجنائي وأستاذة قانون، علماً بأنها حصلت على الماجستير في القانون الجنائي من جامعة قاريونس (جامعة بنغازي حالياً)، ثم ماجستير إدارة الصراع والسلم من جامعة إيسترن مينونايت ثم دكتوراة إدارة الصراع والسلم من جامعة جورج مايسون.

[two-column]

أصبحت حليمة آدن أول عارضة أزياء عالمية محجبة، وظهرت على أغلفة مجلات الموضة العالمية الشهيرة

[/two-column]

حليمة آدن.. أول عارضة أزياء عالمية محجبة

كانت حليمة، الصومالية الأصل، أول عارضة أزياء عالمية محجبة، ظهرت على أغلفة مجلات الموضة الشهيرة مثل “بريتيش فوغ”، وعملت مع وكالة IMG للعارضات، قبل أن تعتزل عملها كعارضة أزياء في 2020، لأسباب دينية، حيث قالت إن هذا العمل لا يتوافق مع مبادئ الدين الإسلامي.

ويبرز حضور حليمة خارج عالم الأزياء، وهي ناشطة في مجال توعية النساء المسلمات، وتعزيز حضورهن، وكانت سفيرة نوايا حسنة لدى اليونيسيف في مجال حقوق الطفل.

جميلة غوردون.. رائدة الذكاء الاصطناعي

ولدت في إحدى قرى الصومال، وتعدّ رائدة في عالم الذكاء الاصطناعي. أسست منصة لوماشين العالمية التي تستخدم الذكاء الاصطناعي للتوصيل بين الروابط المُعَطَلة في سلاسل إمداد الغذاء العالمية.

وشغلت جميلة سابقاً منصب المديرة الدولية في شركة آي بي أم، كما عملت مسؤولة معلومات لدى خطوط كانتاس الجوية الأسترالية، علماً بأنها حصدت عدة جوائز منها جائزة مايكروسوفت العالمية في السباق الدولي لريادة الأعمال الحرة للنساء عام 2018.

 

اقرأ أيضًا:

10 دول تمنح النساء حقوقاً اقتصادية مساوية للرجال

4 مليارديرات أمريكيات ألهمن النساء حول العالم

أقوى 5 نساء ساهمن في دعم قضايا البيئة