اقتصاد عالم

العمل 4 أيام أسبوعيًا.. هل نجحت التجربة العالمية؟

العمل 4 أيام أسبوعيًا..

 

العمل 4 أيام أسبوعيًا..
العمل 4 أيام أسبوعيًا..

تخيل ضبط المنبه على 4 أيام فقط بدلاً من 5، والحصول على عطلة نهاية أسبوع لمدة 3 أيام يمكنك استخدامها للراحة والاسترخاء وتجديد النشاط، ولكن هل أسبوع العمل القصير هذا ممكن في العالم الصناعي الحديث؟

هذا سؤال ناقشه الكثيرون، وحاول عدد من البلدان والشركات في جميع أنحاء العالم تقليل ساعات العمل أو عدد أيام العمل لمعرفة النموذج الأنسب لهم.

الإمارات

اعتمدت الإمارات نظام العمل الأسبوعي لمدة 4 أيام ونصف في كافة القطاعات الحكومية الاتحادية، اعتبارًا من يناير لعام 2022.

وبهذا القرار تصبح العطلة الأسبوعية يومي السبت والأحد، ويعمل الموظفون يوم الجمعة من الساعة 7.30 صباحًا إلى 12 ظهرًا.

اسكتلندا

أظهر استطلاع للرأي أجراه معهد أبحاث السياسة العامة (IPPR) وهو مركز أبحاث اسكتلندي أن 83٪ من المستجيبين يفضلون العمل لأيام أقل مما يفعلون الآن.

وقد شهدت الدولة الأخيرة التي انضمت إلى المناقشة دعمًا ساحقًا لأسبوع العمل الذي يستمر 4 أيام.

كان لدى الحكومة بالفعل خطط لتجربة النموذج، فقد أعلن الحزب الوطني الاسكتلندي الحاكم (SNP) عن خطط لدعم الشركات لتجربة أسبوع عمل لمدة 4 أيام في بيان حزبه في أبريل من هذا العام، حسبما ذكرت صحيفة The Scotsman.

وافق الحزب المؤيد للاستقلال على تجربة على نطاق صغير وخصص أموالا لدعم الشركات لأنها تتحول إلى ساعات عمل أقصر دون خفض الأجور.

أوضحت راشيل ستاثام، باحثة أولى في IPPR، أن التجارب بحاجة للتوسيع وعقدها في قطاعات مختلفة مثل البيع بالتجزئة والتقنية والضيافة لمعرفة كيفية تعامل كل منها معها.

وأضافت ستاثام أنه ينبغي دراسة تمديد أسبوع العمل الأقصر في أسواق العمل المختلفة مثل الشرطة والعاملين في مجال الصحة وأولئك الذين يعملون في نوبات أطول.

وقالت إن اسكتلندا ستكون قادرة على تشكيل أسلوبها الخاص في دمج أسبوع العمل الأقصر بعد تجربة شاملة تشمل عمال مناوبات مختلفين.

[two-column]

حاول عدد من البلدان والشركات في جميع أنحاء العالم تقليل ساعات العمل أو عدد أيام العمل لمعرفة النموذج الأنسب لهم.

[/two-column]

أيسلندا

من عام 2015 إلى عام 2019، أجرت الدولة أكبر تجربة تجريبية في العالم لـ 4 أيام عمل في الأسبوع، وتم تقليص ساعات العمل من 40 إلى 35-36 ساعة.

يختار أكثر من 80٪ من القوى العاملة في أيسلندا ساعات عمل أقصر دون خفض للأجور بعد نجاح التجربة.

اليابان

أعلنت الحكومة اليابانية هذا العام عن خطة لتحقيق توازن أفضل بين العمل والحياة في جميع أنحاء البلاد.

كجزء من إرشادات السياسة الاقتصادية الجديدة، يمكن للموظفين اختيار العمل 4 أيام في الأسبوع بدلاً من 5.

هناك العديد من الأسباب التي تجعل هذا الأمر مفيدًا لليابان، حيث يودي الموت بسبب إرهاق العمل أو “كاروشي” بحياة العديد من الأشخاص.

غالبًا ما يمرض الموظفون الذين يعملون لساعات إضافية بسبب العمل المفرط أو ينتحرون.

في عام 2019 تلاعبت Microsoft Japan بالمفهوم ومنحت جميع أيام الجمعة في أغسطس “إجازة مدفوعة الأجر خاصة” لموظفيها.

عززت هذه الخطوة الإنتاجية بنسبة 40٪ وأسفرت عن عمل أكثر كفاءة.

إسبانيا

تخطط الدولة الواقعة في جنوب أوروبا لإجراء تجربة وطنية لأسبوع العمل المختصر، ووافقت الحكومة على خطة تجريبية مدتها 3 سنوات.

دعا حزب ماس باييس اليساري الصغير في البلاد إلى هذه التجربة قبل الوباء، وجدد دعوته بعد ظهور كورونا الذي أظهر بوضوح شديد مدى المرونة الممكنة في مكان العمل؛ فقبلت الحكومة الاقتراح.

وقال زعيم إسباني في مقابلة في مدريد: “مرت 100 عام منذ آخر مرة قمنا فيها بتقصير يوم العمل”.

وفقًا لـ Bloomberg، من المتوقع أن تقوم مئات الشركات الإسبانية بالتسجيل في البرنامج لاختبار ما إذا كان نموذج الأيام الـ 4 فعالاً على هذا النطاق الواسع.

السويد

كان رد فعل الدولة مختلطًا بعد إجراء تجارب متعددة في عام 2015 لقياس تأثير ساعات العمل الأقل، وكان الاقتراح هو تجربة العمل بـ 6 ساعات بدلاً من 8 ساعات دون فقدان الأجر.

لم يكن الجميع مسرورين بفكرة إنفاق الأموال على هذه التجربة، فقد قال أحد نواب العمدة لصحيفة نيويورك تايمز في عام 2016: “لا يمكننا أن ندفع للناس مقابل عدم العمل”.

ومع ذلك، فقد أسفرت التجربة عن نجاح في بعض الحالات، من بينها قيام وحدة جراحة العظام في مستشفى جامعي بتحويل 80 ممرضًا وطبيبًا إلى يوم عمل مدته ست ساعات وتوظيف موظفين جدد لتعويض الوقت الضائع، وكانت استجابة الطاقم الطبي إيجابية.

ومع ذلك، واجهت التجربة أيضًا الكثير من الانتقادات ولم يتم تجديدها لفترة أطول.

ألمانيا

ألمانيا هي موطن لواحد من أقصر متوسط ​​أسابيع العمل في أوروبا.

وفقًا للمنتدى الاقتصادي العالمي، يبلغ متوسط ​​ساعات العمل الأسبوعية 34.2 ساعة. ومع ذلك، هناك دعوات لخفض ساعات العمل.

في عام 2020، دعت أكبر نقابة عمالية في البلاد، IG Metall، إلى تقصير أسابيع العمل، بحجة أنه سيساعد في الاحتفاظ بالوظائف وتجنب تسريح العمال.

وقال زعيم النقابة العام الماضي إن من مصلحة الشركات تقصير ساعات العمل بدلاً من تقليص عدد الموظفين، ومع ذلك، لم يتضح بعد ما إذا كان سيتم تنفيذ مثل هذا الإجراء أو مناقشته.

أقرأ  ايضاً

ما هو اكتئاب العمل.. وكيف تحمي نفسك منه؟

البرتغال تنتصر للموظفين على حساب أصحاب العمل.. كيف؟

العمل مقابل الغذاء.. هكذا تكافح طالبان البطالة في أفغانستان

المصادر :

dw /