صحة

تقنية حديثة يمكن أن تعالج السمنة دون حمية!

إيقاف هرمون الجوع

السمنة من المشكلات العالمية التي يعاني منها ملايين الناس، إذ يحاولون إنقاص أوزانهم بمختلف الطرق، سواء الجراحية، أو الكيميائية من خلال بعض العقاقير، أو حتى من خلال الحمية الغذائية، وممارسة الرياضة والتمارين.

تعددت الدراسات والأبحاث في مجال السمنة لإيجاد طرق علمية مبتكرة لإنقاص الوزن، ولكن هل تعتقد أن بإمكانك إنقاص وزنك، دون الحاجة إلى اتباع نظام غذائي أو حتى ممارسة الرياضة؟

نعم هذا ما أكدته دراسة حديثة، أجراها أطباء في مستشفى “سانت ماري” بلندن، بالتعاون مع باحثين من كلية الطب بجامعة “جونز هوبكنز”، في ولاية ماريلاند الأميركية.

إيقاف هرمون الجوع

وتقول الدراسة وفقًا لما نشرته صحيفة “نيويورك بوست” الأميركية، إن السمنة يمكن علاجها من خلال إيقاف هرمون الغريلين والذي يسمى هرمون الجوع، وذلك من خلال عملية جراحية تسمى “الانصمام البدني”.

[two-column]

أثبتت التجربة أن المشاركين فقدوا في المتوسط ما يقرب من 10% من أوزانهم بعد الجراحة، ويستعد الباحثون لإجراء تجربة أكثر اتساعاً في بريطانيا.

[/two-column]

وأجرى الفريق الطبي الدراسة على 25 مريضًا، خضعوا جميعًا بالفعل لجراحة “الانصمام البدني”، التي يتم إجراؤها تحت تأثير التخدير الموضعي، حيث يتم تمرير أنبوب مجوف، عبر الأوعية الدموية من خلال الفخذ أو الرسغ، ومن ثم ترسيب حبيبات مجهرية في الشريان الذي يخدم الجزء العلوي من المعدة، مما يؤدي إلى منع إنتاج الغريلين.

نتائج مبشرة

وأثبتت التجربة أن المشاركين فقدوا في المتوسط ما يقرب من 10% من أوزانهم بعد الجراحة، ويستعد الباحثون لإجراء تجربة أكثر اتساعاً في بريطانيا.

ومن المقرر أن تشمل التجربة القادمة 80 مريضاً بالسمنة، وذلك بعدما تلقى الفريق البحثي تمويلاً قدره 1.2 مليون جنيه إسترليني، من المعهد الوطني لأبحاث الصحة، التابع لهيئة الخدمات الصحية الوطنية.

ويتوقع الفريق الطبي أن تحقق هذه الطريقة نتائج مذهلة، خاصة بسبب انخفاض كلفتها، وسهولة إجراؤها، وبالتالي التوسع فيها سيتيح الفرصة لتخليص أكبر عدد من الناس من السمنة, والمشكلات الصحية الناتجة عنها، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، السكري من النوع الثاني.

 

أقرأ أيضأ

أكثر الدول معاناة من السمنة

ما الوقت الأفضل لممارسة الرياضة؟.. خبراء يجيبون

7 مشاكل صحية تمنعك من فقدان الوزن