اقتصاد

الإسمنت يعزز ثروة أغنى رجل في أفريقيا

أغنى رجل في أفريقيا

حقق أليكو دانغوتي، أغنى رجل في أفريقيا، أعلى ثروة له منذ 7 سنوات على خلفية الزيادة في سعر سهم Dangote Cement Plc وكذلك في أسعار النفط والأسمدة.

ثروة أغنى رجل في أفريقيا

وفقًا لمؤشر Bloomberg Billionaires، ارتفعت ثروة رجل الأعمال بمقدار 2.30 مليار دولار هذا العام إلى 20.1 مليار دولار في 3 ديسمبر 2021.

وكشف المؤشر أن أعلى ثروة حققها قبل ذلك كانت 26.7 مليار دولار في يونيو 2014.

تمتلك Dangote حاليًا عددًا كبيرًا من الأسهم بشكل مباشر وغير مباشر في شركة الأسمنت، لتصل إلى 27،642،637 حيازة مباشرة و14،621،387،610 حيازات غير مباشرة.

[two-column]

من المتوقع أن يكمل الملياردير مصفاة بقيمة 19 مليار دولار؛ لتلبية طلب نيجيريا على الوقود، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصفاة 650 ألف برميل يوميًا

[/two-column]

أنشطة جديدة

بالإضافة إلى ذلك، بدأ الملياردير النيجيري، هذا العام، نشاطًا تجاريًا لتصدير الأسمدة إلى الولايات المتحدة والبرازيل بعد الانتهاء من مصنع بطاقة 3 ملايين طن لإنتاج اليوريا والأمونيا سنويًا.

ومن المتوقع أن يكمل الملياردير مصفاة بقيمة 19 مليار دولار بطاقة أعلى تلبي طلب نيجيريا على الوقود، والذي يتم تلبيته حاليًا من خلال الواردات.

تبلغ الطاقة الإنتاجية للمصفاة 650 ألف برميل يوميًا.

وكان رجل الأعمال النيجيري قد نفى شائعات عن محادثات مع كبار تجار النفط في العالم والتي جاءت بعد معلومات تفيد بأن Dangote كان يجري محادثات مع بعض أكبر تجار النفط في العالم للمساعدة في تمويل مشروع مصفاة ضخم في المركز التجاري النيجيري لاغوس.

من هو أليكو دانغوتي

ولد أليكو دانغوتي في شمال نيجيريا، وينتمي لعائلة مسلمة ثرية، واختار في سن الـ 21 أن يؤسس شركته الخاصة لبيع الإسمنت.

اتجه نحو تصنيع مواد البناء في التسعينيات، بمساعدة سياسات الحكومة التي شجعت طرقاً لتقليل الحاجة إلى الواردات.

أقرأ أيضاً

تاكيميتسو تاكيزاكي | كيف أصبح أغنى رجل في اليابان؟

من هم أغنى مالكي الفرق الرياضية حول العالم؟

أغنى 10 مليارديرات في العالم

أغنى الأثرياء في العالم 2021