أحداث جارية عالم فن

مساء اليوم.. مصر تكشف عن أقدم طريق أثري في العالم 

افتتاح طريق الكباش

تتجه أنظار العالم في تمام الساعة السابعة ونصف من مساء اليوم الخميس، إلى مدينة الأقصر السياحية الواقعة جنوب مصر، لمتابعة الاحتفال العالمي المرتقب لافتتاح طريق الكباش الأثري الذي يعد أقدم طريق أثري في العالم.

مواكب الآلهة التاريخية

جاء ذلك عقب الانتهاء من مشروع تطويره حيث بدأ العمل في ترميم وتطوير طريق الكباش منذ عام 2007، ثم توقف في 2011، ثم استؤنف العمل في 2017 حتى العام الجاري، ويربط طريق الكباش الذي يزيد عمره على 3500 عام بين أهم المعالم الأثرية في الأقصر، ويمتد الطريق من معبد الكرنك إلى معبد الأقصر بطول 2700 متر، ونحت تماثيله من الحجر الرملي.
ويعرف طريق الكباش بأنه طريق مواكب الآلهة المصرية القديمة، ويرجع تاريخ إنشائه لعصر الأسرة الـ18 من الدولة المصرية القديمة في عهد الملكة حتشبسوت للاحتفال بموسم الفيضان.

عيد الأوبت 

ومظاهر الاحتفال بهذه المناسبة الفرعونية المقدسة كانت تستمر فترة تتراوح بين 11 إلى 27 يوماً وتتضمن مراسم شعبية وأخرى رسمية تتمثل في موكب مهيب ينطلق من معبد الكرنك إلى معبد الأقصر بمشاركة الإله آمون و الإله خونسو  والإله موت، فيما عرف بعيد الأوبت قبل أن يندثر الطريق تحت الأرض بمرور القرون وتعاقب الأزمنة.
وتوثق جدران معبد الأقصر مظاهر هذا الاحتفال بالتفصيل من حاملي المراكب المقدسة، والعازفين والأضاحي التي كانت تذبح في هذه المناسبة.

لقاء أبي الهول والكباش  

ويتكون طريق الكباش من رصيف حجري في المنتصف بطول الطريق وتصطف على جانبيه قرابة 1300 تمثال تتخذ أشكال كبش كامل، ورأس كبش على جسم أسد، ورأس إنسان على جسم أسد.
ويرمز الكبش للإله آمون إله معبد الكرنك، أما التماثيل التي تتخذ شكل إنسان بجسم أسد فترمز للإله أبي الهول.
وكان أول اكتشاف جزئي للطريق في عام 1949 أمام معبد الأقصر واستمرت الحفائر حتى تم اكتشاف جزء آخر من الطريق في ستينات القرن الماضي أمام معبد الكرنك.
ويهدف مشروع طريق الكباش إلى تحويل مدينة الأقصر إلى أكبر متحف عالمي مفتوح عبر ربط معبدي الأقصر والكرنك.

تعزيز مكانة الأقصر 

وانتهت أعمال تجميل كافة الميادين وكورنيش النيل استعداداً للحفل العالمي لافتتاح طريق الكباش، وتم تركيب أكبر جدارية تحمل شعار الحفل، بمنطقة كورنيش النيل.
وأصبحت محافظة الأقصر في أبهى صورها استعداداً للاحتفال العالمي بافتتاح طريق الكباش بما يليق بالدولة والحضارة المصرية وبما يساهم في تعزيز مكانة الأقصر كأحد أهم المدن الأثرية على مستوى العالم.

اهتمام عالمي

ومن المقرر، حضور عدد كبير من الوزراء والمسؤولين ونواب البرلمان، بالإضافة إلى وجود سفراء من دول عربية وأجنبية، ووسائل الإعلام الأجنبية بشكل ضخم، وكل وكالات الأنباء العالمية والعالم كله يتابع الحدث.
ويبدأ حفل الكباش بإنارة بانورامية تدريجية لمعبد الأقصر وطريق الكباش على طول 3 كيلو مترات و يجرى إنارة البر الغربي ومعبد حتشبسوت تمثالي ممنون، لتنطلق أضواء الليزر، وتعانق السماء.
وتتحرك 3 من الذهبيات وهي عبارة عن قوارب كبيرة التي صممت على الطراز الفرعوني، و ترمز لثالوث المعبودات المقدسة آمون وموت وخنسو وستنطلق مراكب شراعية ملونة بألوان هوية الأقصر البصرية بالإضافة إلى تحليق المناطيد في سماء الأقصر احتفالاً بالافتتاح ومن داخل معبد الأقصر تبدأ الاحتفالية الرسمية بخروج 3 مواكب ترمز للثالوث المقدس، يحملها شباب بملابس فرعونية يتقدمهم حاملو البيارق”الرايات الكبيرة”، ليخرجوا من قدس الأقداس عبر الصرح الأول للمعبد، وصولاً لتماثيل أبو الهول، حيث بداية طريق الكباش.
ومع بداية الموكب تعزف الأوركسترا الفيلهارموني بقيادة المايسترو نادر عباسي، والتي ستعزف الموسيقى الفرعونية، ومن ثم أنشودة آمون، والتي يعاد إحياؤها بنفس الكلمات الفرعونية.

اقرأ أيضًا

افتتاح أول محطة سفن كروز في ميناء جدة الإسلامي

تتضمن 27 منعطفاً.. جدة تبهر العالم بأطول حلبة شوارع

السعودية تكافح تغير المناخ بـ 65 مبادرة بقيمة 13 مليار دولار