أحداث جارية سياسة عالم

لماذا رفضت لجنة الانتخابات ترشيح نجل القذافي للرئاسة الليبية؟

استبعدت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا 25 من أصل 98 مرشحًا للانتخابات الرئاسية المقررة نهاية الشهر المقبل، وجاء على رأس المستبعدين سيف الإسلام القذافي، نجل الرئيس الراحل معمر القذافي.

لماذا الاستبعاد؟

في 2015 حكمت محكمة في طرابلس على سيف الإسلام بالإعدام لاستخدامه العنف ضد المتظاهرين في خلال ثورة 2011 ضد والده، لكن السلطات الليبية المتنافسة طعنت في هذا الحكم منذ ذلك الحين وتم الإعفاء عنه.. كما أنه مطلوب من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهم تتعلق بارتكاب جرائم ضد الإنسانية تتعلق بالانتفاضة.

وتنص مواد في قانون الانتخابات على أن المرشحين “يجب ألا يكون قد حُكم عليهم بجريمة مخلة بالشرف” كما يجب أن يقدموا سجلًا جنائيا نظيفًا.

انتخابات معقدة

من المقرر أن تجري ليبيا الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في 24 ديسمبر المقبل، بعد سنوات من المحاولات بقيادة الأمم المتحدة للوصول إلى حياة ديمقراطية وإنهاء الحرب الأهلية في البلاد.

لكن ما يزيد المخاوف المحيطة بالانتخابات، تقديم، يان كوبيس، كبير مبعوثي الأمم المتحدة لليبيا استقالته الأسبوع الماضي، رغم تصريحه بأنه مستعد للبقاء في الانتخابات إذا لزم الأمر.

رفض لبعض المرشحين

مئات الليبيين تظاهروا الأسبوع الماضي ضد ترشح من وصفوهم بأنهم “مجرمي الحرب”.

كما تم اتهام بعض المرشحين الذين وافقت عليهم اللجنة، بمن فيهم المرشحون الأوفر حظًا، بارتكاب انتهاكات محتملة من قبل خصوم سياسيين.

تعهد رئيس الوزراء المؤقت عبد الحميد الدبيبة بعدم الترشح للرئاسة كشرط لتولي منصبه الحالي، ولم يتركه قبل 3 أشهر من التصويت كما يقتضي قانون الانتخابات المطعون فيه.

ويقال إن القائد الشرقي خليفة حفتر، يحمل الجنسية الأمريكية، الأمر الذي قد يستبعده أيضًا، كما يتهمه كثيرون في غرب ليبيا بارتكاب جرائم حرب خلال هجومه على طرابلس 2019-2020.

الانتخابات في موعدها

وكان سفراء دول الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا لدى ليبيا قد دعوا جميع الأطراف، في وقت سابق، إلى احترام قرارات السلطات المسؤولة عن المراجعة القضائية للترشيحات.

وأعلن مجلس الأمن الدولي عن دعمه إجراء الانتخابات الرئاسية الليبية في موعدها، ودعا جميع الأطراف إلى الالتزام بقبول نتائج الاقتراع، كما طالبهم باحترام الخصوم السياسيين قبل الانتخابات وخلالها وبعدها.

ومن المقرر نشر القائمة النهائية للمرشحين بحلول أوائل ديسمبر بمجرد الانتهاء من عمليات التحقق والاستئناف.

 

اقرأ أيضًا

سيف الإسلام القذافي.. من الاعتقال إلى الترشح للرئاسة

الانتخابات الليبية.. من هم أبرز المرشحين وما ضوابط قبولهم؟

ما أهم القضايا المطروحة في مؤتمر “دعم استقرار ليبيا”؟