تقنية

الإعلانات في metaverse.. كيف ستبدو؟

الإعلانات في metaverse

تخيل في مرحلة ما في المستقبل القريب، أنك تقوم برحلتك اليومية عبر Metaverse، فتصادف نجم الكرة العالمية ليونيل ميسي، إنه ليس النجم الأرجنتيني بلحمه ودمه، ولكنه صورة رمزية رقمية له، وأثناء تفاعلك معه، ​​تصبح أديداس راعيةُ ميسي، ​​جزءًا من التجربة.

الميتافيرس

يعود مصطلح “Metaverse” إلى رواية الخيال العلمي لنيل ستيفنسون عام 1992، بعنوان Snow Crash، حيث تفاعل البشر، كصور متجسدة، في فضاء افتراضي ثلاثي الأبعاد؛ للهروب من الواقع البائس.

وقد ازدادت شعبيته هذا العام بعد أن أعاد موقع Facebook تسمية نفسه بـ Meta Platforms، مشيرًا إلى أن هدفه هو “إعادة الشغف إلى الحياة ومساعدة الأشخاص على التواصل والعثور على المجتمعات وتنمية الأعمال”.

ووصف مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة Meta، بأن Metaverse هي “إنترنت متجسد” يمنح المرء “إحساسًا بالوجود”، على عكس الإنترنت اليوم.

الإعلانات في ميتافيرس

وفي حديث له مع شبكة CNBC مؤخرًا، قال رجل الأعمال الملياردير أورلاندو برافو، الشريك المؤسس والشريك الإداري لشركة الأسهم الخاصة توماس برافو: “إن Metaverse تمثل الحدود الجديدة التالية، مثلما كانت الشبكات الاجتماعية عندما بدأنا”. وأضاف: “إنها قابلة للاستثمار وستكون كبيرة جدًا”.

وقد رسم مديرو الإعلانات نهجًا مختلفًا للإعلان في Metaverse، وذكروا أن في المرحلة الأولى، ستقوم العلامات التجارية ببناء لوحات إعلانية رقمية فقط هناك. ويوجد نموذج لمثل هذه الإعلانات في بعض الألعاب، مثل Tiki-Taka Soccer، وFIFA Mobile، حيث تعمل اللوحات الإعلانية للعلامات التجارية على زيادة الوعي، وإذا كان الزائر مهتمًا، سيجد طريقه للحصول على مزيد من المعلومات حول المنتج.

[two-column]الإعلانات في metaverse

كما أن هناك أماكن تُخصَّص للوحات الإعلانية على جانب الطرقات في الحياة الواقعية؛ ستجد العلامات التجارية أماكن لها داخل بيئة Metaverse، أو: البيئة الثلاثية الأبعاد

[/two-column]

وقال جيسون فيليكيت، نائب الرئيس التنفيذي لشركة الاستشارات الرقمية للتسويق R3: إن Metaverse “ستكون مشابهة جدًا لما لدينا اليوم في العالم الحقيقي”. وأضاف: “وكما أن هناك أمكان تُخصَّص للوحات الإعلانية على جانب الطرقات في الحياة الواقعية؛ ستجد العلامات التجارية أماكن لها داخل بيئة Metaverse، أو: البيئة الثلاثية الأبعاد”.

وضع المنتج

أجبر الوباء كثيرًا من العلامات التجارية على تجربة أحدث تقنيات الكاميرا والتطبيقات الافتراضية للملابس ومستحضرات التجميل، وتعد “الأزياء الافتراضية” هدفًا واضحًا للتطوير والتجربة المبكرة في Metaverse. وفي شهر مايو الماضي، باعت غوتشي حقيبة “افتراضية” عبر لعبة Roblox، بسعر يفوق تكلفة الحقيبة المادية.

وصُمِّم عالم Nike الافتراضي المسمى Nikeland داخل منصة Roblox على غرار المقر الرئيسي للشركة. وفي حين أنها ستقدم للمستخدمين ألعابًا مصغرة مختلفة مثل كرة المراوغة ولعبة العلامة، تخطط Nike لإنشاء صالة عرض رقمية وتضمين الرياضيين وتكامل المنتج.

عالم جديد للمستهلكين

بينما يعمل المسوقون على وضع حدود العلامة التجارية هذه، تستمر التقنية في التطور، ولهذا السبب سيتمكن المستخدم، في غضون وقت قصير، من التفاعل مع تجسيدٍ لعلامة تجارية، مثل Kaepernick لشركة Nike.

اقرأ أيضًا:

أخطار ميتافيرس تهدد مستقبل المستخدمين

ألعاب الفيديو الأكثر مبيعًا على الإطلاق

مارك زوكربيرج ليس وحده.. 8 مليارديرات صنعتهم فيسبوك