منوعات

مطارات دولية تقع في أكثر من دولة واحدة

مطارات دولية

هناك عدة مطارات دولية حول العالم تقع على الحدود أو تمتد مبانيها إلى أكثر من بلد وتديرها أكثر من دولة.. أين تقع؟

1- مطار بازل- ميلوز- فريبورغ الأوروبي

يقع في منطقة تلاقي الحدود الفرنسية، وسويسرا، وألمانيا.. ويخدم 3 مدن مختلفة: بازل، الأكبر والأقرب إلى المطار في سويسرا، ومولوز في فرنسا، وفريبورغ في ألمانيا.

يتواجد المطار بالكامل في الأراضي الفرنسية، مع تمتع سويسرا ببعض الحقوق لإدارته مع تمثيل للسلطات الألمانية في بعض أجهزة إدارة المطار، إلا أنه يقع تحت السيادة الفرنسية التي تتولى قواتها مسئولية الأمن العام فيه.

2- مطار جنيف الدولي

يقع في سويسرا بالكامل، لكن تتسلل حافة مدرّجه إلى داخل الحدود الفرنسية، هناك معاهدة موقعة بين البلدين تبادلت بموجبها فرنسا وسويسرا مساحة مماثلة من الأراضي. فتمكن السويسريون من تمديد المدرج، ومنحوا فرنسا في المقابل، حق استخدام جزءًا من المطار.

3- عبر الحدود إكسبرس

يقع بين الولايات المتحدة والمكسيك، ويسمح للركاب العبور من ممر للمشاة فوقه والنزول لركوب الطائرة في المكسيك، بشرط امتلاك بطاقة لصعود الطائرة.

4- مطار جبل طارق الدولي

بُني قبل الحرب العالمية على حافة المضيق وعلى بعد أمتار من إسبانيا وعلى أراضي تخضع للمملكة المتحدة، ويتعين على المسافرين القادمين من إسبانيا عبور المعبر الحدودي الرئيسي المجاور لمبنى الركاب للوصول إلى المطار.

5- مطار آفي فيلد

يمتد طرف مدرج المطار الأمريكي لمسافة 152،4 كيلومتر داخل الأراضي الكندية، ما يضمن إلى حد كبير أن الكثير من حركات الملاحة المسجلة في مطار آفي فيلد وعددها 800، تُعد بمثابة رحلات دولية.

6- مطار حديقة السلام الدولي

يقع على الحدود الأمريكية الكندية، بجوار حديقة تحمل نفس الاسم، تعبيرًا عن الاحتفال بالصداقة والعلاقات بين أمريكا وكندا.. تقع أغلب أجزاء المطار على الأراضي الأمريكية، ومع ذلك، يمتد جزء من ساحة الانتظار على الجانب الكندي من الحدود.

7- مطار كوروناتش- سكوبي الدولي، مونتانا

مدرجه يمتد على طول الخط الحدودي بين الولايات المتحدة وكندا.. صُنف على أنه منفذ دخول رسمي من قبل كندا، رغم أن إجمالي حركته الملاحية لم تتجاوز الـ10 خلال عام 2019.

اقرأ أيضاً:

مطارات توفر مشاهد رائعة عند هبوط الطائرات فيها

بالصور.. مقبرة طائرات في أستراليا

بينها مدينة عربية.. أكثر المدن اكتظاظاً بالسكان