تقنية

“الهليكوبتر” خيال دافنشي الذي حلق في السماء

لم يكن اختراع الطائرة المروحية “الهليكوبتر”، عن طريق الصدفة أو نتاج تطوير شركة بعينها كما يعتقد البعض، ولكن كانت نتاج تخيل وابتكار وتطوير وتنفيذ، ومن ثم محاولات وفشل ونجاح.

خيال دافنشي

مراحل كثيرة مرت بها صناعة طائرات الهليكوبتر الحديثة التي نشاهدها اليوم تحلق في السماء بمختلف أحجامها، كانت بدايتها في عام 1500 للميلاد، عندما قدم الفنان والمخترع الإيطالي ليوناردو دافينشي، رسومات تخيلية لآلة ميكانيكية شبيهة بالمروحية، أطلق عليها “أورنيثوبتر”، وفي عام 1784 استطاع المخترعان الفرنسيان لونوي وبينفين اختراع لعبة ذات جناح دوار يمكنها أن ترتفع وتطير، وقد كانت بمثابة البداية الحقيقية لاختراع الهليكوبتر الحديثة.
ظهرت الهليكوبتر بشكل رسمي خلال العام 1861، بفضل المخترع الفرنسي غوستاف دي بونتون الذي اقتبس هذا الاسم من اللغة اليونانية.

إخفاقات ونجاحات

وفي عام 1907 اخترع المهندس الفرنسي بول كورنو، أول طائرة مروحية موجهة، لكن التجربة أخفقت ولم ينجح تصميمه في التحليق. وكانت تجربة المخترع الفرنسي إيتيان أكثر نجاحًا، حيث تمكن من بناء طائرة هليكوبتر وحلق بها على مسافة كيلومتر واحد في عام 1924.
ويعتبر المخترع الروسي إيغور سيكورسكي، أعظم مصممي الطيران، حتى لقبه الجميع حينذاك بأبي الطيران؛ بعدما توصل إلى اختراع أول طائرة هليكوبتر ناجحة استند إليها في تصميمات أخرى أكثر تطوراً، ويؤكد الخبراء أن سيكورسكي بدأ العمل على طائرات الهليكوبتر في وقت مبكر من عام 1910، وقضى 30 عاماً في عمل دؤوب لا ينقطع، وبحلول عام 1940، أصبحت طائرة إيغور سيكورسكي الناجحة من طراز VS-300 نموذجاً لجميع طائرات الهليكوبتر ذات الدوران الواحد. كما قام بتصميم وبناء أول طائرة هليكوبتر عسكرية.

وكانت طائرات إيغور سيكورسكي تتمتع بقدرات التحكم المتعدد لتطير بأمان إلى الأمام والخلف، صعودا وهبوطا، وفي كافة الاتجاهات.
وفي عام 1944، ابتكر المخترع الأمريكي ستانلي هيلر جونيور، أول طائرة هليكوبتر مع أجنحة الدوار المعدنية بالكامل، واستطاعت الطائرة التحليق بسرعة أكبر بكثير من ذي قبل.
وفي عام 1946، صمم آرثر يونغ من شركة Bell Aircraft مروحية بيل، والتي تعتبر أول طائرة مروحية لديها مظلة كاملة.
وفي عام 1949، عرض جونيور تجربة لأول طائرة هليكوبتر تجوب أنحاء الولايات المتحدة، وقام بتجربة هليكوبتر اخترعها تسمى هيلير 360.
وفي عام 1958، صنعت شركة Igor Sikorsky للطائرات العمودية أول مروحية في العالم بهيكل قارب تهبط وتغادر من المياه، ويمكنها أن تطفو على سطح الماء أيضًا.
وفي عام  1962، سجل المخترع الأمريكي من أصل أفريقي بول إي وليامز براءة اختراع لطائرة هليكوبتر أطلق عليها اسم لوكهيد، وكانت طائرة تجريبية مركَّبة، وبُني منها 3 وحدات فقط.

استخدامات سلمية متعددة

بعد الحرب العالمية الثانية، تطور استخدام طائرات الهليكوبتر في العديد من الأدوار، بما في ذلك مكافحة الحرائق، وعمل الشرطة، ورشّ المحاصيل الزراعية، ومكافحة البعوض، والإخلاء الطبي، ونقل البريد والركاب، كما تستخدم في مجال الدعاية والإعلان، والرحلات الخاصة والاحتفالات والعروض.

 

اقرأ أيضًا

إحداها ظهرت في مسلسل شهير | 7 اختراعات أنشأها القدماء.. يستحيل إنتاجها اليوم

اختراعات عصرية لكنها أقدم مما نظن

ما هي طائرات المهام الخاصة؟