تقنية

جوجل تخسر معركتها أمام الاتحاد الأوروبي

قضت المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي بأن المفوضية الأوروبية كانت على حق بشأن تغريم عملاقة التقنية “جوجل”، بسبب خرقها لمكافحة الاحتكار، وفق ما نقلت “cnbc عربية”، اليوم الأربعاء.

وأصدرت المحكمة، التي تُعد ثاني أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي، حكمها، اليوم الأربعاء، بالموافقة على قرار المفوضية الأوروبية بتغريم شركة جوجل الأمريكية 2.42 مليار يورو (ما يعادل 2.8 مليار دولار) لانتهاكها قواعد خصوصية البيانات المتبعة في دول الاتحاد الأوروبي.

ويأتي هذا الحكم بعد أن اتهمت المفوضية الأوروبية شركة الإعلانات الإلكترونية الأمريكية “جوجل” بأنها قدمت مصلحتها الخاصة وانتهجت ممارسات غير قانونية فيما يتعلق بإعلانات البحث والتسوق، من أجل تعزيز مكانتها المهيمنة في السوق.

جوجل تخسر المعركة

وكانت شركة جوجل قد لجأت إلى المحكمة العامة الأوروبية لتفنيد الاتهامات التي وُجهت إليها من المفوضية الأوروبية، غير أنها خسرت معركتها القضائية في مواجهة الاتحاد الأوروبي.

وذكرت المحكمة الأوروبية، في بيان صحفي، أن شركة جوجل قد استخدمت اللوغاريتمات في تفضيل خدماتها الإعلانية في صفحات نتائج البحث، من خلال تفضيل هذه الإعلانات في وسائل العرض وأماكنها، فيما أخَّرت وضعية الإعلانات الأخرى في انتهاكٍ واضحٍ لسياسة المنافسة.

وأكدت المحكمة أن حكمها الصادر اليوم يعتبر تعزيزاً وعلامة بارزة في سياستها في تبني إجراءات لمكافحة انتهاك الثقة المعمول بها في دول الاتحاد الأوروبي.

وسيكون أمام شركة جوجل الفرصة للاستئناف على هذا الحكم الذي لم تعلق المفوضية الأوروبية عليه حتى الآن.

[two-column]

أصدرت المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي حكماً بالموافقة على قرار المفوضية الأوروبية بتغريم شركة جوجل الأمريكية 2.42 مليار يورو، لانتهاكها قواعد خصوصية البيانات المتبعة في دول الاتحاد الأوروبي.

[/two-column]

قائمة طويلة من الغرامات

وفي السابع من يونيو الماضي، فرضت هيئة تنظيم المنافسة الفرنسية، غرامة على شركة جوجل بقيمة 268 مليون دولار، لإساءة استغلال مركزها المهيمن في السوق بنشر إعلانات على الإنترنت بما يخدم مصالحها.

وشكَّل ذلك أحدث خطوة من جانب السلطات الأوروبية لاتخاذ موقف أكثر صرامة حيال شركات التقنية الأمريكية العملاقة، وجاءت الغرامة الجديدة لتُضاف إلى سلسلة طويلة الغرامات التي طالت عملاق البحث الأمريكي في الفترة الماضية.

ففي مايو 2021، فرضت هيئة تنظيم المنافسة في إيطاليا غرامة قدرها 102 مليون يورو على “جوجل” لاستبعادها تطبيقاً للتنقل الإلكتروني طورته شركة “إنتل” على نظام “أندرويد”.

وفي يناير 2021، قالت وكالة مراقبة خصوصية البيانات في فرنسا CNIL، إنها فرضت غرامة على وحدتين من “جوجل” بقيمة إجمالية قدرها 100 مليون يورو، بسبب ملفات تعريف الارتباط الإعلانية “الكوكيز”.

اقرأ ايضا

“جوجل” من مرآب سيارات إلى عملاق التقنية في العالم

ما السبب وراء تأجيل “جوجل” عودة الموظفين إلى مكاتبهم؟

في ذكرى تأسيسه.. ما لا تعرفه عن عملاق البحث الشهير “جوجل”