سياسة

الانتخابات الليبية.. من هم أبرز المرشحين وما ضوابط قبولهم؟

أبرز المرشحين
أبرز المرشحين
أبرز المرشحين

فُتح باب الترشح للانتخابات البرلمانية والرئاسية الليبية بدايةً من 8 نوفمبر ولمدة أسبوعين، في أول انتخابات تُجرى في تاريخ البلاد، ويأمل الليبيون من خلالها الخروج من حالة الفوضى والنزاعات التي استمرت على مدار سنوات عقب سقوط نظام القذافي عام 2011.

لا تزال المؤسسات السياسية المتنافسة في ليبيا منقسمةً حول الأساس القانوني للانتخابات، والقواعد التي تحكم الترشح، وحتى موعدها.

ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية يوم 24 ديسمبر المقبل، ويتوقع كثيرون أن يتقدم إليها عدد كبير من المرشحين بسبب الصلاحيات الكبيرة التي يمنحها القانون الليبي للرئيس القادم.. فمن هم أبرز المرشحين للتقدم في الانتخابات؟

 

عبد الحميد الدبيبة

ويعتزم رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة، الترشح للرئاسة بعدما تعهد بالبقاء على الحياد عندما تولى منصبه بموجب اتفاق سلام مدعوم من الأمم المتحدة، وفقًا لرويترز.

هذا القرار قد يزيد من الخلافات السياسية بشأن الانتخابات التي ألقت بظلالها على عملية السلام، وتعهد الدبيبة وأعضاء آخرون في مجلس الوزراء بعدم الترشح لمنصب الرئيس عندما تم تعيينهم في حكومة الوحدة الوطنية التي حلت محل إدارتين متنافستين بعد سنوات من الحرب بين الفصائل المتمركزة في الشرق والغرب.

 

سيف الإسلام القذافي

نجل الرئيس الراحل معمر القذافي.. يعتمد عليه كثيرون من أنصار النظام السابق ويؤيدون ترشحه والعودة إلى السلطة، خاصة بعدما أعلن في حوار له مع “نيويورك تايمز” أنه ينوي العودة قريبًا إلى الحياة السياسية الليبية.

 

منافسون محتملون

من بين المرشحين المحتملين الآخرين خليفة حفتر قائد الجيش الليبي، وعقيلة صالح رئيس البرلمان، وكذلك وزير الداخلية السابق فتحي باشاغا الذي يعوِّل على أصوات المنطقة الغربية وخاصة مدينته مصراتة.

 

ضوابط الترشح

وقال مجلس الرئاسة الانتقالي، المكون من 3 أشخاص، إنه يجب أن يكون هناك إجماع على قواعد الانتخابات، كما نص قانون الانتخابات في مجلس النواب على أنه يجب على المرشحين لمنصب الرئيس الذين شغلوا مناصب رسمية التنحي عنها قبل 3 أشهر من موعد التصويت.. وفعل ذلك كلٌّ من حفتر وصالح.

الانتخابات البرلمانية

رئيس مفوضية الانتخابات، عماد السايح، الذي صرح في وقت سابق بأن الانتخابات البرلمانية ستُجرى في غضون 30 يومًا من الانتخابات الرئاسية، قال إنها تلقت تعديلات على القانون من البرلمان، مضيفًا أن باب التسجيل لمرشحي الانتخابات الرئاسية سيفتح حتى 22 نوفمبر، وللمرشحين البرلمانيين حتى 7 ديسمبر.