منوعات

أشهر محاولات الاغتيال في العالم

نجا “مصطفى الكاظمي” رئيس وزراء العراق من محاولة اغتيال اليوم الأحد، بعد أن استهدفت طائرة مسيرة مفخخة منزله، بحسب ما أفاد الجيش العراقي. وبعد لحظات من محاولة الاغتيال الفاشلة، وجه “الكاظمي” رسالة إلى الشعب العراقي داعيًا إلى الهدوء وضبط النفس.

في السطور التالية سنعرض لكم مجموعة من أبرز محاولات الاغتيال الفاشلة التي استهدفت شخصيات سياسية ورؤساء دول.

فرانكلين روزفلت – رئيس الولايات المتحدة

 في 15 فبراير 1933 تعرض “فرانكلين روزفلت” رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، لمحاولة اغتيال بعد إقدام شخص يدعى “جوزيبي زنغارا”، على إطلاق النار عليه أثناء إلقائه خطابًا في “ميامي”، ولكن الرصاص لم يصبه بسبب قصر قامته، فيما توفي “أنطون سيرماك” عمدة شيكاغو متأثرًا بإصابته.

ونستون تشرشل – رئيس وزراء بريطانيا

في أوائل عام 1943 حاولت ألمانيا النازية اغتيال “ونستون تشرشل” رئيس وزراء بريطانيا، إذ وضعت المخابرات الألمانية خطة لاستهدافه عن طريق نقطة ضعفه، التي لم تكن سوى عشقه للشوكولاتة، فقرر الألمان صناعة قطعة شوكولاتة مفخخة تتكون من أنبوب متفجر مغطى بالشوكولاتة السوداء وإرسالَها إلى عملاء ألمانيا في بريطانيا، على أن يتكفلوا بوضع قطعة الشوكولاتة المتفجرة على مكتب “تشرشل” وما أن يبدأ بفتح غلافها حتى يتم تفعيل المفجر.

أدولف هتلر – رئيس ألمانيا

في 20 يوليو 1944 تعرض الرئيس الألماني “أدولف هتلر” لمحاولة اغتيال، عن طريق وضع حقيبة مليئة بالمتفجرات بالقرب منه خلال أحد الاجتماعات، ولكن تم تحريك الحقيبة لتنفجر بعيدًا عن “هتلر”.

وكانت محاولة اغتيال “هتلر” جزء من عملية فالكيري بقيادة العقيد “كلاوس فون شتاوفنبرغ”.

[two-column]

حاول شخص يدعى “جون هينكلي جونيور”، اغتيال الرئيس الأمريكي “رونالد ريغان”، لسبب قد لا يفهمه الكثيرون وهو إبهار النجمة “جودي فوستر”، التي كان “هينكلي” مهووسًا بها.

[/two-column]

شارل ديغول – رئيس فرنسا

في أغسطس 1962 وتحديدًا يوم 22 حاولت منظمة تسمى “الجيش السري” اغتيال الرئيس الفرنسي “شارل ديغول” بإطلاق النار على موكبه، ولكن المحاولة فشلت ونجح السائق في الهرب، وأعلنت المنظمة المسؤولة عن الهجوم أنها كانت تريد قتله انتقامًا منه بعد تنازله عن الجزائر للقوميين الجزائريين.

رونالد ريغان – رئيس الولايات المتحدة

في 30 مارس 1981 حاول شخص يدعى “جون هينكلي جونيور”، اغتيال الرئيس الأمريكي “رونالد ريغان”، لسبب قد لا يفهمه الكثيرون، وهو إبهار النجمة “جودي فوستر”، التي كان “هينكلي” مهووسًا بها.

أطلق هينكلي النار 6 مرات على “ريغان” خارج فندق واشنطن هيلتون، وبالفعل أصابت إحدى طلقاته الرئيس، مما تسبب في ثقب في الرئة ونزيف داخلي، إلا أن حياته أُنقذت بعد الرعاية الطبية السريعة.

فيدل كاسترو – رئيس كوبا

يعد “كاسترو” من أكثر الشخصيات التي تعرضت لمحاولات اغتيال فاشلة من جانب معارضيه، وتحديدًا من وكالة المخابرات المركزية الكوبية، وذلك من أجل الانقلاب عليه. وتعددت الطرق التي حاولوا قتل “كاسترو” بها، من قلم حبر مسموم إلى سيجار متفجر إلى بذلة غطس مبطنة بفطر يسبب مرضًا جلديًّا قاتلًا.

اقرأ ايضا:

قصص ملهمة.. وراء اختيار شعارات الشركات الرياضية

آمال قمة جلاسكو بشأن درجة الحرارة

لماذا أمر بن لادن بعدم اغتيال بايدن.. وما علاقة ذلك بأفغانستان الآن؟