تقنية

فيسبوك تلغي نظام التعرف على الوجه.. ما الأسباب؟

بشكل لافت، قرر فيسبوك إلغاء نظام التعرف على الوجه، الذي يتيح التعرف التلقائي على المستخدمين في الصور والفيديوهات، حسبما أعلنت الشركة الأم “ميتا” في بيان، الثلاثاء الماضي.

ويستفيد أكثر من ثلث مستخدمي فيسبوك المنتظمين من ميزات التعرف على الوجوه، لذلك سيؤثر هذا التغيير على عدد كبير من الأشخاص، حسب تقرير digital trend التقني.

وتأتي الخطوة الجديدة وسط تنامي الهواجس المجتمعية بخصوص استخدام تلك التقنية، والمخاوف التي أثارتها بشأن الخصوصية، فضلاً عن أنها جاءت في وقت تواجه فيه شبكة التواصل الاجتماعي واحدة من أسوأ أزماتها على الإطلاق مع تسريب وثائق داخلية إلى صحفيين ونواب أمريكيين وهيئات أمريكية ناظمة، وفق فرانس برس.

وقال نائب رئيس الذكاء الاصطناعي لدى فيسبوك جيروم بسنتي: “لا تزال الجهات الرقابية في طور توفير مجموعة واضحة من القواعد الحاكمة لاستخدام هذه التقنية. وسط انعدام اليقين الجاري حالياً، نعتقد أن تقييد استخدام التعرف على الوجه لتقليص مجموعة من الاستخدامات هو أمر ملائم”، حسبما نقلت وكالة رويترز.

ويأتي إلغاء خاصية التعرف على الوجه من قبل أكبر منصة تواصل اجتماعي في العالم بعدما تعرض قطاع التقنية للمحاسبة خلال الأعوام القليلة الماضية بخصوص أخلاقيات استخدام هذه التقنية.

ويقول المنتقدون إن تقنية التعرف على الوجه شائعة الاستخدام لدى تجار التجزئة والمستشفيات وغيرها من الأعمال، التي ربما تخرق الخصوصية وتستهدف مجموعات مهمشة وتطلق العنان للرقابة التطفلية.

وخضعت فيسبوك لتحقيق مكثف من قبل الجهات الرقابية والمشرعين بخصوص سلامة المستخدم وانتهاكات عديدة على منصاتها.

[two-column]

جاء الإعلان الجديد وسط تنامي الهواجس المجتمعية بخصوص استخدام تلك التقنية، والمخاوف التي أثارتها بشأن الخصوصية، فضلاً عن أنها جاءت في وقت تواجه فيه شبكة التواصل الاجتماعي واحدة من أسوأ أزماتها على الإطلاق مع تسريب وثائق داخلية

[/two-column]

أكثر من مليار بصمة وجه

وقررت الشركة تعديل اسمها الأسبوع الماضي إلى “ميتا”، وقالت إن أكثر من ثلث المستخدمين النشطين يومياً اختاروا استخدام خاصية التعرف على الوجه، وأن قرار فيسبوك الأخير سيؤدي إلى إزالة قوالب التعرف على الوجه التي تخص ما يزيد على مليار شخص.

وقالت الشركة إن الأداة النصية البديلة التي تخلق أوصاف للصور لمساعدة المعاقين بصرياً لن تتضمن أسماء الأشخاص الذين تم التعرف عليهم عبر الصور بعد إزالة خاصية التعرف على الوجه، لكنها ستعمل بشكل طبيعي.

وسيتم قصر التقنية حالياً على خدمات معينة مثل مساعدة الناس على الدخول إلى حسابات مغلقة أو فتح جهاز شخصي، بحسب تدوينة للشركة.

اقرأ ايضاً:

تقنية “ميتافيرس” وراء تخطيط “فيسبوك” لتغيير اسمها

لماذا قرر”فيسبوك” إيقاف مشروع Instagram Kids مؤقتًا؟

لماذا يدفع “فيسبوك” 500 مليون دولار سنويًا لـ Accenture؟

المصادر :

alarabiya.net / 2 نوفمبر 2021