السعودية

السعودية تكافح تغير المناخ بـ 65 مبادرة بقيمة 13 مليار دولار

تشارك المملكة العربية السعودية في المؤتمر الدولي لقمة المناخ في غلاسكو 26، الذي تستضيفه المملكة المتحدة بالشراكة مع إيطاليا، مسلحة بـ65 مبادرة، بقيمة تتجاوز 13 مليار دولار أمريكي، للعمل على مكافحة تغير المناخ.

مشاركة المملكة في غلاسكو 26، تعكس الأهمية التي توليها للتغير المناخي وحماية البيئة، وذلك بموازاة رؤية المملكة 2030.

قبل ذلك في 25 أكتوبر، كشف ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، خلال جلسة افتتاح منتدى مبادرة “السعودية الخضراء”، أن المملكة تسعى إلى خفض الانبعاثات الملوثة بأكثر من 270 مليون طن سنوياً، بالإضافة إلى طرح عدد من المبادرات الأخرى لمكافحة التغير المناخي.

إنشاء مراكز بيئية متخصصة

كما أطلقت المملكة عملية هيكلة لنظام عملها البيئي، والتي شملت إنشاء مراكز بيئية متخصصة في الرصد الجوي والامتثال البيئي والتنوع البيولوجي وتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر وإدارة النفايات.

مؤتمر السعودية الخضراء، الذي استضافته الرياض شهد الإعلان عن 59 مبادرة، وإعلان قمة الشرق الأوسط الأخضر بحضور قادة ورؤساء المنطقة.

في الوقت ذاته، أطلقت وزارة الطاقة مبادرة خادم الحرمين الشريفين للطاقة المتجددة، الهادفة إلى زيادة نسبة الطاقة المتجددة، ورفع كفاءة قطاع الكهرباء، بالإضافة إلى خفض نسبة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لتحقيق الأهداف البيئية.

وتهدف المملكة إلى الوصول إلى صافي الانبعاثات الصفرية بحلول عام 2060، من خلال نهج اقتصادي يدعم مبادرات بيئية، وذلك عبر طرح الاستثمارات بـ700 مليار دولار في مبادرة “السعودية خضراء” لرسم مستقبل أكثر استدامة.

المملكة تزرع 450 مليون شجرة

وفي السياق ذاته، ذكر أستاذ علم البيئة الدكتور علي عشقي، إن المملكة لعبت دوراً رئيساً في مكافحة الاحتباس الحراري من خلال زيادة المساحات الخضراء، مما ساهم في رفع نسبة الأكسجين في الغلاف الجوي وتقليل نسبة ثاني أكسيد الكربون.

إلى جانب ذلك، أنشأت المملكة مجلس المحميات الملكية لتنمية المحميات الطبيعية في ستة مواقع بالمملكة، وذلك لرفع نسبة المحميات إلى أكثر من 30% من مساحة أراضيها، كما تعمل على زراعة أكثر من 450 مليون شجرة، واستصلاح 8 ملايين هكتار من الأراضي الصحراوية.

وعلق “عشقي” على مبادرة السعودية: “إذا زرعت المملكة 10 ملايين شجرة سنحقق التوازن الطبيعي مع نسبة الغازات الموجودة، خاصة مع ثاني أكسيد الكربون”.

وتشمل المبادرات الرائدة للمملكة في مجال العمل المناخي، إنشاء صندوق للاستثمار في حلول تكنولوجيا اقتصاد “الكربون الدائري” في المنطقة، ومبادرة عالمية لتوفير حلول للوقود النظيف من أجل توفير الغذاء لأكثر من 750 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.