أحداث جارية عالم

كيف ستؤثر قمة المناخ على الرياضة؟

بدأت قمة غلاسكو الأسكتلندية بحضور قادة العالم لمناقشة أزمة تغير المناخ، ويبدو أن المنظمات الرياضية ستحضر القمة، أو ستتابعها باهتمام.

ما لا يعلمه الكثيرون أن تغير المناخ يؤثر تأثيرًا مباشرًا على الرياضة، ولكن كيف يحدث التأثير؟

أحداث رياضية تأثرت بتغير المناخ

 – 2014  – تعليق المباريات في الملاعب المفتوحة في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس بسبب ارتفاع درجة الحرارة

 – 2014  – في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في “سوتشي” الروسية اضطر القائمون على البطولة لاستخدام الثلج الصناعي، بعد ذوبان الجليد في الملاعب الأولمبية بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

 – 2019  – أدى إعصار “هاغيبس” إلى إلغاء مباريات كأس العالم للرجبي التي كانت تقام في اليابان.

 2021 – بسبب مخاوف من ارتفاع درجة الحرارة، نُقل مكان الماراثون الخاص بأولمبياد طوكيو 2021.

بعد استعراض الأحداث الرياضية الكبرى التي تأثرت بتغير المناخ، تُشير التوقعات إلى أن ملاعب الدوري الإنجليزي ستتأثر بالفيضانات، حيث سيشهد واحد من كل أربعة ملاعب حدوث فيضانات شبه سنوية بحلول عام 2050.

[two-column]

توقعات المناخ هي أفضل نافذة على المستقبل، وعندما نركز النظر من خلالها، سنكتشف أن الحياة بمختلف جوانبها ستتأثر بشكل متزايد بالتغير المناخي، والأحداث الرياضية العالمية الكبرى هي نموذج مثير للاهتمام لفهم آثار تغير المناخ على المجتمع.

[/two-column]

تواجد الرياضيين في غلاسكو

وتعليقًا على تأثر الرياضة بتغير المناخ قال الدكتور فاي فونغ، من مكتب الأرصاد الجوية لبي بي سي: “توقعات المناخ هي أفضل نافذة على المستقبل، وعندما نركز النظر من خلالها، سنكتشف أن الحياة بمختلف جوانبها ستتأثر بشكل متزايد بالتغير المناخي، والأحداث الرياضية العالمية الكبرى هي نموذج مثير للاهتمام لفهم آثار تغير المناخ على المجتمع”.

من المقرر أن تركز قمة غلاسكو غدًا الأربعاء، على الرياضة تحت شعار “الرياضة من أجل المناخ”، وذلك بحضور شخصيات كبرى تمثل أكبر المنظمات الرياضية حول العالم، بما فيها اللجنة الأولمبية الدولية، وتعتبر “فورمولا إي” هي الشريك الرياضي الرسمي الوحيد للقمة.

 – ومن المتوقع أن يتفق ممثلو الهيئات الرياضية على مجموعة من التعهدات، التي ستساعد في تقليل حدة أزمة المناخ.

 – خفض إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 50% بحلول عام 2030.

 – الوصول إلى الحياد الكربوني (بلوغ الصفر) بحلول عام 2040.