أحداث جارية السعودية

ولي العهد السعودي يُطلق منصة تعاون لتطبيق مفهوم الاقتصاد الدائري للكربون

ولي العهد السعودي

افتتح ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم الاثنين أعمال قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر وذلك بمشاركة دولية واسعة يتصدرها رؤساء وقادة دول وصناع القرار في العالم.

تأسيس مؤسسة المبادرة الخضراء

وأعلن ولي العهد السعودي خلال كلمته عن تأسيس مؤسسة المبادرة الخضراء، كمؤسسة غير ربحية لدعم أعمال القمة مستقبلا، بجانب تأسيس برنامج إقليمي لاستمطار السحب.

كما أشار “بن سلمان” إلى إنشاء منصة تعاون لتطبيق مفهوم الاقتصاد الدائري للكربون، بالإضافة إلى إطلاق مبادرتين للمناخ بـ 39 مليار ريال تساهم السعودية بـ 15% منهما، لافتًا إلى أهمية إنشاء منصة تعاون لتطبيق مفهوم الاقتصاد الدائري للكربون، منبها لضرورة وحتمية التعامل مع الفجوات في منظومة العمل المناخي في المنطقة.

[two-column]

وأعلن ولي العهد السعودي أيضًا خلال كلمته الافتتاحية عن تأسيس مركز إقليمي للتنمية المستدامة للثورة السمكية، وكذلك تأسيس مركز إقليمي للإنذار المبكر بالعواصف في المنطقة.

[/two-column]

دعم عربي للجهود السعودية

من جانبه عبر ولي عهد الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الصباح عن دعم دولة الكويت للجهود الدولية لمواجهة تغير المناخ، محذرًا خلال كلمته أثناء أعمال القمة من أن استمرار التغير المناخي سيؤدي إلى مزيد من الكوارث.

أما ولي عهد الأردن الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، فقال:” “نرى الأمل في المشاريع الخضراء التي أطلقتها السعودية، وينبغي تطوير النظام التعليمي لمواجهة التغير المناخي”.

وعبر رئيس الوزراء الجزائري، أيمن بن عبد الرحمن، عن دعم بلاده للمبادرة السعودية وذلك بهدف خلق رؤية مشتركة لمكافحة التغير المناخي.