سياسة

كوريا الشمالية تطلق صاروخًا باليستيًا من غواصة قبالة اليابان.. ما عواقب ذلك؟

أعلن الجيش الكوري الجنوبي أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخًا باليستيًا يشتبه أنه أُطلق من غواصة قبالة سواحل اليابان.

وكشفت بيونغ يانغ عن الصاروخ في يناير، واصفة إياه بأنه “أقوى سلاح في العالم”، ويأتي ذلك بعد أسابيع من كشف كوريا الجنوبية عن سلاح مماثل خاص بها.

وأجرت كوريا الشمالية سلسلة من التجارب الصاروخية في الأسابيع الأخيرة، بما في ذلك ما قالت إنها أسلحة تفوق سرعة الصوت وبعيدة المدى.. لكن بعض هذه الاختبارات تنتهك العقوبات الدولية الصارمة.

تحظر الأمم المتحدة على البلاد على وجه التحديد اختبار الصواريخ الباليستية والأسلحة النووية، وتعتبر أن الصواريخ الباليستية أكثر تهديدًا من صواريخ كروز لأنها يمكن أن تحمل حمولات أقوى، ولها مدى أطول ويمكن أن تطير بشكل أسرع.

ذكرت وسائل إعلام كورية جنوبية أن هذا الصاروخ بالذات يُعتقد أنه قطع حوالي 450 كيلومترًا (280 ميلًا) بارتفاع 60 كيلومترًا كحد أقصى.

وقال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إن إطلاق صاروخين باليستيين، واصفا الإطلاق بأنه “مؤسف للغاية”.

ما أهمية الصواريخ البالستية التي تطلقها الغواصات؟

في أكتوبر 2019، اختبرت كوريا الشمالية صاروخًا باليستيًا أطلق من غواصة، وأطلق صاروخًا من طراز Pukguksong-3 من منصة تحت الماء.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الرسمية في ذلك الوقت إن الصاروخ أطلق من زاوية عالية لتقليل “التهديد الخارجي”.

ومع ذلك، إذا تم إطلاق الصاروخ في مسار قياسي، بدلاً من مسار عمودي، فقد يكون قد قطع حوالي 1900 كيلومتر، كان من شأن ذلك أن يضع كل من كوريا الجنوبية واليابان في النطاق.

يمكن أن يؤدي الإطلاق من غواصة إلى صعوبة اكتشاف الصواريخ والسماح لها بالاقتراب من أهداف أخرى.

وتأتي عملية الإطلاق الأخيرة في الوقت الذي تطور فيه كوريا الجنوبية أسلحتها الخاصة، فيما يقول المراقبون إنه تحول إلى سباق تسلح في شبه الجزيرة الكورية.

تعقد سيول ما يقال إنه أكبر معرض دفاعي لكوريا الجنوبية على الإطلاق هذا الأسبوع. وبحسب ما ورد ستكشف النقاب عن طائرة مقاتلة جديدة بالإضافة إلى أسلحة موجهة مثل الصواريخ. ومن المقرر أن تطلق قريبا صاروخ فضائي خاص بها.

لا تزال كوريا الشمالية والجنوبية من الناحية الفنية في حالة حرب حيث انتهت الحرب الكورية ، التي قسمت شبه الجزيرة إلى دولتين وشهدت دعم الولايات المتحدة للجنوب، في عام 1953 بهدنة.

المصادر :

BBC /