عالم

لماذا أزالت آبل أحد تطبيقات القرآن من على متجرها في الصين؟

أزالت شركة آبل أحد تطبيقات القرآن الكريم في الصين، بناء على طلب من المسؤولين الصينيين.

ويتوفر تطبيق القرآن الكريم في جميع أنحاء العالم على متجر التطبيقات الخاص بـ آبل وقد حاز ما يقرب من 150 ألف تقييم، حيث يتم استخدامه من قبل ملايين المسلمين.

السبب

وبحسب ما نقل موقع “بي بي سي” فإن التطبيق تمت إزالته بسبب الادعاء باحتوائه على نصوص غير مشروعة.

وحاولت “بي بي سي” التواصل مع الحكومة الصينية للتعليق على الأمر و لكنها لم تستجب.

ومن جانبها علقت الشركة المطورة للتطبيق على الأمر قائلة: “وفقًا لشركة أبل، تمت إزالة تطبيقنا Quran Majeed من متجر China App لأنه يتضمن محتوى يتطلب وثائق إضافية من السلطات الصينية، ونحاول الاتصال بالسلطات الصينية ذات الصلة لحل هذه المشكلة”.

[two-column]

كان سياسيون في الولايات المتحدة اتهموا المدير التنفيذي لآبل “تيم كوك”، بالنفاق بسبب التصريح برأيه بخصوص السياسة الأمريكية والتزام الصمت حيال السياسة الصينية

[/two-column]

وبحسب مراقبين، تقوم الصين بالعديد من الممارسات المعادية للمسلمين، حيث تواجه اتهامات بالإبادة الجماعية، ضد مجموعة الأيغور العرقية ذات الأغلبية المسلمة في شينجيانغ، كل ذلك بالرغم من أن الحزب الشيوعي الصيني يعترف رسميًا بالإسلام كدين في البلاد.

من جانبها رفضت “أبل” التعليق على الأمر، ولكنها أشارت إلى السياسة الخاصة بها و التي جاء فيها: “نحن مطالبون بالامتثال للقوانين المحلية، وفي بعض الأحيان هناك قضايا معقدة قد نختلف فيها أو بشأنها مع الحكومات”.

وحتى الآن ليس من الواضح ما هي القواعد التي انتهكها التطبيق ليتم حظره في الصين.

اتهامات لـ آبل بالنفاق

يذكر أن الصين تعد من أكبر أسواق آبل حول العالم، كما تعتمد الشركة بشكل كبير على التصنيع الصيني، ومن ثم فإن الشركة تحاول استرضاء التنين الصيني وعدم إثارة أية مشاكل كبرى معه.

وكان سياسيون في الولايات المتحدة اتهموا المدير التنفيذي لآبل “تيم كوك”، بالنفاق بسبب التصريح برأيه بخصوص السياسة الأمريكية والتزام الصمت حيال السياسة الصينية.

وكان “كوك” قد انتقد حظر دخول الولايات المتحدة الذي فرضه “ترامب”، على سبع شعوب ذات أغلبية مسلمة عام 2017.

ويُتهم “كوك” أيضا بالالتزام بتعليمات الحكومة الصينية بخصوص الرقابة، وبعدم انتقادها بسبب سياستها التي تمس المسلمين.