اقتصاد

أكبر 5 بنوك في العالم

تطور تعريف البنك التجاري بشكل كبير في العقود العديدة الماضية حتى أصبحت البنوك الكبيرة الآن تلبي احتياجات عملائها التقليديين، بما في ذلك العملاء الأفراد، والشركات الكبيرة والصغيرة على حد سواء، وذلك من خلال تقديم حسابات التوفير والحسابات الجارية، وشهادات الإيداع، والقروض والخدمات المماثلة.

1- البنك الصناعي والتجاري الصيني المحدود (IDCBY)

الإيرادات: 123.6 مليار دولار

القيمة السوقية: 231.8 مليار دولار

يعتبر البنك الصناعي والتجاري الصيني المحدود أكبر بنك في العالم من حيث إجمالي الأصول الخاضعة للإدارة (AUM)، وتقدم هذه المؤسسة بطاقات الائتمان والقروض، والتمويل للشركات، بالإضافة إلى خدمات إدارة الأموال للشركات والأفراد ذوي الكفاءة المالية العالية، وعلى الرغم من أن هذا البنك تجاري، إلا أنه مملوك للدولة.

 

2- JPM

الإيرادات: 114.6 مليار دولار

القيمة السوقية: 280.1 مليار دولار

جي بي مورجان تشيس وشركاه هو بنك متعدد الجنسيات، وشركة قابضة للخدمات المالية تشارك في إقراض الشركات، وإدارة الأصول، وإدارة الثروات، والاستثمار، والخدمات المصرفية الاستهلاكية، واستجابةً لكوفيد-19، أعلنت هذه الشركة مؤخرًا عن خطط للحصول على أموال تصل إلى 10 مليارات دولار من صناديق التقاعد وعملاء آخرين لاستثمارات بديلة.

[two-column]

تعمل كثير من البنوك الاستثمارية مع عملاء من الشركات والمؤسسات، وتقدم لهم عروض الاكتتاب في الأسهم، والسمسرة، واستشارات الاندماج والاستحواذ.

[/two-column]

3- شركة البريد اليابانية القابضة (JPHLF)

الإيرادات: 112.3 مليار دولار

القيمة السوقية: 34.4 مليار دولار

شركة Japan Post Holdings Co. Ltd هي شركة فريدة من نوعها بين العديد من الشركات المدرجة في هذه القائمة، لأن لهذه الشركة عمليات في البنوك، وكذلك في التأمين على الحياة والخدمات اللوجستية وغيرها من الأعمال، كما تشتهر أيضًا بفرعها للبريد الياباني الذي يشارك في تسليم البريد وإدارة مكتب البريد في اليابان، بالإضافة إلى بنك البريد الياباني الذي يمثل الفرع المصرفي للشركة.

 

4- بنك التعمير الصيني (CICHY)

الإيرادات: 102.2 مليار دولار

القيمة السوقية: 196.6 مليار دولار

يعتبر بنك التعمير الصيني ثاني أكبر بنك صيني في قائمتنا، وهو يقدم خدمات مصرفية للشركات مثل الخدمات المصرفية الإلكترونية، وخطوط الائتمان، والقروض التجارية، كما يوفر أيضًا الخدمات المصرفية الشخصية عبر قطاع منفصل، حيث يقدم القروض الشخصية، والودائع، وإدارة الثروات، وبطاقات الائتمان.

 

5- بنك أمريكا (BAC)

الإيرادات: 91.2 مليار دولار

القيمة السوقية: 188.5 مليار دولار

يقدم هذا البنك الأمريكي خدمات للعملاء الأفراد والشركات بكل الدرجات، وإلى جانب حسابات الإيداع، والتحقق من خلال فرع الخدمات المصرفية للأفراد، يوفر مجموعة متنوعة من الخدمات التجارية وإدارة الثروات من خلال فروعه العالمية، وجدير بالذكر أنه تصدر مؤخرًا عناوين الصحف لعرضه النظر في طلبات تأجيل الرهن العقاري من العملاء خلال جائحة كوفيد-19، إلا أن بعض العملاء أفادوا بأن عروض التأجيل من البنك مضللة.