أحداث جارية عالم

بالصور.. من هم الفائزون بجائزة نوبل في 2021؟

تحظى جوائز نوبل المرموقة بقدر كبير من الأهمية، وتذهب الجوائز لشخصيات “أسهمت بنصيب وافر في نفع البشرية” في الأشهر الاثني عشر الأخيرة.

وقد أعلنت الأكاديمية السويدية لجائزة نوبل الفائزين لعام 2021، في المجالات المختلفة، وفيما يلي نشير إلى الحاصلين عليها، ونستعرض عدداً من أبرز الصور التي التقطها مصورو وكالة رويترز لهم بعد إعلان فوزهم بالجائزة:

ذهبت نوبل للسلام إلى الصحفية الفلبينية ماريا ريسا والصحفي الروسي ديمتري موراتوف، اللذان تحديا غضب قادة الفلبين وروسيا لفضح الفساد وسوء الحكم.

في الصورة تظهر ريسا جالسة بجانب مكتبها في منزلها في مانيلا بالفلبين.

رئيس تحرير نوفايا جازيتا ديمتري موراتوف يتحدث مع الصحفيين في موسكو بعد أن علم أنه فاز بجائزة نوبل.

 أهدى موراتوف جائزته لستة مساهمين في جريدته، كانوا قد قُتلوا بسبب عملهم في فضح انتهاكات حقوق الإنسان والفساد.

العالم الألماني بنجامين ليست، حصل على على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2021 مع ديفيد ماكميلان، لتطوير التحفيز العضوي غير المتماثل.

كلاوس هسلمان يحتفل مع زوجته سوزان وابنته أنيت، في منزله في هامبورج، بعد فوزه بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2021.

حصد هسلمان “نوبل” في الفيزياء جنباً إلى جنب مع الأمريكي الياباني المولد سيوكورو مانابي والإيطالي جورجيو باريزي، عن العمل الذي يساعد على فهم الأنظمة الفيزيائية المعقدة مثل مناخ الأرض المتغير.

العالم الإيطالي جورجيو باريزي، الحائز على جائزة نوبل للفيزياء، يحتفل مع زملائه في روما بعد الإعلان عن فوزه بالجائزة

وقال الحائز على جائزة نوبل البالغ من العمر 73 عاماً والذي يعمل في جامعة سابينزا في روما “أعتقد أنه من الملح للغاية أن نتخذ قرارات حقيقية وقوية للغاية ونتحرك بوتيرة قوية للغاية”

أما جائزة نوبل في الطب، فذهبت إلى ديفيد يوليوس وأرديم باتابوتيان، وفي الصورة يظهر البروفيسور ديفيد يوليوس وزوجته، وهو يرسل عدة رسائل بعد أن علمه بحصوله على الجائزة المرموقة.

وبالنسبة إلى جائزة نوبل في الأدب، فقد حصل عليها الروائي التنزاني عبد الرزاق جرنة، وبررت لجنة التحكيم هذا الاختيار بأن صاحب رواية “باراديس”، يتميز بسرد للأحداث “يخلو من أي مساومة لآثار الاستعمار”.