أحداث جارية

التقاء الأزمات يُحرج بريطانيا.. وتوقعات بـ”شتاء سَخط” جديد

تعاني بريطانيا خلال الأسابيع الماضية من عدة أزمات داخلية غير مسبوقة، وأبرزها نقص الإمداد بالوقود، وهي الأزمة التي انعكست على عدة أمور رئيسية في البلاد.

طوابير السيارات أمام محطات البنزين، معارك شديدة بين سائقي السيارات الغاضبين الذين يحاولون الحصول على الوقود، مواد البقالة الأساسية غير متوفرة في أرفف المتاجر، تحذيرات من أن مضاعفة فواتير التدفئة ستجبر مليون أسرة على الاعتماد على البطانيات الإضافية للتدفئة هذا هو الواقع الذي تعيشه بريطانيا.

كان من المفترض أن يكون هذا هو العام الذي تحررت فيه المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، ومضت قدمًا كمتداول حر مقامر، حيث تقدم مزايا “بريطانيا العالمية” الجديدة والواثقة للعمال والشركات في الداخل، وبدلاً من ذلك ، تبدو صورة المدينة الفاضلة لبريكست أشبه بالديستوبيا.

ندرة سائقي الشاحنات تثير المخاوف ليس فقط بشأن الألعاب أو الديوك الرومية في عيد الميلاد، ولكن ما إذا كان الناس سيحصلون على ما يكفي من الوقود والطعام هذا الشتاء.

التقاء الأزمات زاد الوضع تعقيدًا

لقد أجبر التقاء الأزمات الحكومة على نشر جنود لقيادة شاحنات الوقود، وموردي الطاقة للتوقف عن العمل، وأصيبت الأسر بالذعر لمحاولة ملء الخزانات بالوقود كل ذلك بينما لا يزال Covid-19 متفشياً.

في غضون ذلك ، يتم تداول الجنيه الإسترليني مثل عملة الأسواق الناشئة وليس من مجموعة الدول السبع الثابتة. حتى أن محافظ بنك إنجلترا ، أندرو بيلي، سخر ما إذا كان وباء الجراد سيكون قريبًا من المملكة المتحدة ، فهو الآن لديه مهمة معرفة كيفية رفع أسعار الفائدة لقمع التضخم دون خنق الاقتصاد.

[two-column]

يحث اتحاد الصناعة البريطانية، أكبر جماعات الضغط التجارية ، “جونسون” على تشكيل فريق عمل للطوارئ للتعامل مع نقص الإمدادات وتكاليف المعيشة، حيث تواجه البلاد “عاصفة تضخمية كاملة” يمكن أن تغرق الاقتصاد في ركود العام المقبل

[/two-column]

عاصفة تضخمية وتوقعات بـ “شتاء سخط” جديد

يحث اتحاد الصناعة البريطانية، أكبر جماعات الضغط التجارية ، “جونسون” على تشكيل فريق عمل للطوارئ للتعامل مع نقص الإمدادات وتكاليف المعيشة، حيث تواجه البلاد “عاصفة تضخمية كاملة” يمكن أن تغرق الاقتصاد في ركود العام المقبل ، وفقًا لأبحاث Gavekal حيث يتوقع المسؤولون التنفيذيون في قطاع التجزئة ارتفاع أسعار المواد الغذائية بوتيرة سنوية تبلغ 5٪ بحلول نهاية العام.

ومن جانبه قال كاران بيليموريا ، رئيس  اتحاد الصناعة البريطاني إن التعافي الإقتصادي في حالة هشة للغاية، سيناريو الكابوس هو” شتاء السخط “، مستحضرًا فترة أواخر السبعينيات عندما أدت الإضرابات وحالات النقص إلى سقوط حكومة حزب العمال”.

تنبع التحديات الفورية التي تواجه المملكة المتحدة من فقدان مجموعة حيوية من العمالة بعد انتهاء انتقالها من الاتحاد الأوروبي في مطلع يناير الماضي حيث تعاني الآن من ندرة سائقي الشاحنات والتي تثير المخاوف ليس فقط بشأن الألعاب أو الديوك الرومية في عيد الميلاد ، ولكن ما إذا كان الناس سيحصلون على ما يكفي من الوقود والغذاء هذا الشتاء.

وقالت الحكومة في وقت متأخر يوم 25 سبتمبر أيلول إنها تخطط لإصدار تأشيرات قصيرة الأجل لسائقي الشاحنات وعمال الدواجن، على الرغم من أن الشركات تقول إنها لن تقترب من سد الفجوة.

كان هذا هو الواقع المتوقع لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي فمثلًا نقل حمولة شاحنة من إيطاليا إلى المملكة المتحدة  إيطاليا، يكلف ما يقرب من 25٪ أكثر مما كان عليه قبل الخروج من الاتحاد الأوروبي.

ولكن ما ستستيقظ عليه الأسر البريطانية أيضًا هو تضاعف أسعار الغاز المحلي أكثر من أربع مرات هذا العام، وهو المنتج الذي يعتمد عليه البريطانيون في التدفئة.

المملكة المتحدة متخلفة في سباق مجموعة الدول السبع للعودة إلى النمو الاقتصادي الطبيعي فيما يتعلق بالتعافي من جائحة كورونا، حيث يعترف نشطاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بقيادة “بوريس جونسون” بأن التكيف مع الطلاق بعد أكثر من أربعة عقود من الزواج مع الاتحاد الأوروبي سيستغرق وقتًا طويلًا، ولا أحد بالطبع كان بإمكانه توقع اندلاع جائحة في نقطة الانطلاق.