اقتصاد

الاستثمار الأخضر: كيف يمكن لمدخراتك أن تحارب تغير المناخ؟

قبل عام، بدأت “بيثان باتيست” تتساءل عما إذا كان بإمكانها استخدام مدخراتها بشكل أفضل.

تقول الشابة البالغة من العمر 23 عامًا: “لطالما كنت قلقة للغاية بشأن المناخ”. “لقد شاهدت الكثير من مستخدمي YouTube. وأعتقد أن أحدهم جعلني أقول، نعم يجب أن أنظر إلى أموالي وأفكر فيم استخدمها.”

تعمل “بيثان” بدوام جزئي في متجر في غيرنسي البريطانية، ولا تنجح في توفير الكثير، لكن لديها 1000 جنيه إسترليني مدخرة للظروف الصعبة، تقول: “لا أريد أن أمول الوقود الأحفوري أو عمليات التعدين الكبيرة”.

نظرًا لأن الحاجة الملحة إلى العمل بشأن تغير المناخ أصبحت أكثر وضوحًا، يشعر الكثير من الناس بنفس الشيء: يتساءلون عما إذا كان بإمكانهم إحداث فرق عن طريق تحويل أموالهم.

ولكن كما وجدت بيثان، فإن الاستثمار المستدام يمكن أن يكون شاقًا. يقدم العديد من مزودي الاستثمار والادخار ادعاءات كبيرة حول مدى ملاءمة منتجاتهم للمناخ، ولكن قد يكون من الصعب معرفة مدى التأثير الحقيقي الذي يحدثونه.

[two-column]

إذا كنت تملك النقود، ففكر في وضع أموالك مع بنك أو مزود يركز على القضايا الخضراء

[/two-column]

تقول ليزا ستانلي، المؤسس المشارك لموقع الويب Good with Money ، إن هناك الكثير من الخيارات، والتي توفر معلومات لجعل الاستثمار الأخلاقي أسهل.

تقول إنها تقدم دليلاً خاليًا من المصطلحات للمستثمرين لأول مرة، مثل بيثان، ويتم تمويلها من خلال الإعلانات ومخطط يتم تشغيله.

“الخطوة الأولى هي إلقاء نظرة على البنك الذي تتعامل معه – هل أنت سعيد بسجله البيئي؟” تقول السيدة ستانلي.

تقول ستانلي إن بيثان يمكنها تحويل 1000 جنيه إسترليني إلى حساب توفير في بنك أخلاقي أو جمعية بناء، أو يمكنها البحث عن صندوق استثمار صديق للبيئة.

الاستثمار الأخضر: من أين نبدأ؟

• إذا كنت تملك النقود، ففكر في وضع أموالك مع بنك أو مزود يركز على القضايا الخضراء.

• استفد من بدلات الادخار المعفاة من الضرائب، ولكن تذكر أن تحتفظ بأموال يمكنك الوصول إليها بسهولة إذا كنت بحاجة إلى ذلك.

• ابحث عن صندوق استثماري “صديق للمناخ” يتوافق مع أولوياتك، واختر الخيارات المستدامة أو الأخلاقية على منصات الإنترنت.

• ضع في اعتبارك صندوقًا يختار نشاط الأسهم التي تعزز إزالة الكربون، مثل الطاقة المتجددة، أو صندوق يعمل من أجل التغيير داخل الصناعات الملوثة. يُعرف هذا باسم الاستثمار “المؤثر”.

• إذا كنت ترغب في اختيار الأسهم الخاصة بك، فاحذر من “النصائح الساخنة” لوسائل التواصل الاجتماعي. تحمل الأسهم المستدامة مخاطر مثل أي استثمار آخر.

• تحقق من مكان استثمار معاشك التقاعدي.

• إذا كان لديك مبالغ أكبر للاستثمار، ففكر في تعيين مستشار مالي مستقل.