أحداث جارية السعودية

معدل البطالة في السعودية عند أدنى مستوى في 10 سنوات

أصدرت الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، اليوم الخميس نشرة سوق العمل، والتي أشارت لانخفاض معدل البطالة في البلاد، لتصل إلى 6.6% مقارنة بـ 9% خلال الربع الثاني من 2020، والتي تشمل جميع سكان المملكة السعوديين وغير السعوديين من سن 15 سنة فأكثر.

استمرار تعافي الاقتصاد وتحسن سوق العمل

وأوضحت النشرة انخفاض معدل البطالة للسعوديين في الربع الثاني من 2021، حيث وصلت 11.3% لتسجل أقل مستوياتها خلال اخر 10 سنوات.

وأشارت النشرة الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء السعودية، إلى استمرار تعافي الاقتصاد وتحسن سوق العمل السعودي من الاثار السلبية لفيروس كورونا.

معدل البطالة للسعوديات الإناث يسجل 22.3%

وبلغ معدل البطالة للسعوديين من الذكور الذي يبلغ سنهم 15 سنة فأكثر للربع الثاني من العام الجاري 6.1% ، بينما سجل معدل البطالة للسعوديات الإناث من 15 سنة فأكثر 22.3% في الربع الثاني من عام 2021.

وأوضحت نتائج المسح أن معدَّل المشاركة في القوى العاملة لإجمالي السكان (السعوديين وغير السعوديين 15 سنة فأكثر) للربع الثاني من عام 2021، حيث بلغ 60.8% من واقع تقديرات مسح القوى العاملة مقارنة بـ61.1% في الربع الأول من نفس العام، كما أكدت الهيئة العامة للإحصاء السعودية، أن نتائج نشرتها حول سوق العمل السعودي مبنية على مصدرين للبيانات.

[two-column]

يتم المسح الاجتماعي من خلال استمارة إلكترونية تحتوى على مجموعة محددة من الأسئلة، والتي تتضمن المرحلة السنية للفئات العاملة والمستقرة في المملكة، والفئات غير العاملة في المملكة سواء كانوا سعوديين أو مقيمين

[/two-column]

المصدر الأول هو المسح الأسري الذي تنفذه الهيئة، بجمع المعلومات من خلال عينات ممثِّلة لسكان مختلف المناطق الإدارية في المملكة من الأسر.

ويتم المسح الاجتماعي من خلال استمارة إلكترونية تحتوى على مجموعة محددة من الأسئلة، والتي تتضمن المرحلة السنية للفئات العاملة والمستقرة في المملكة، والفئات غير العاملة في المملكة سواء كانوا سعوديين أو مقيمين.

أما المصدر الثاني الذي تعتمد عليه الهيئة العامة للإحصاء فهو المعلومات الرسمية والمسجلة لدى الجهات الحكومية المختلفة، مثل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وصندوق تنمية الموارد البشرية، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ومركز المعلومات الوطني.