أحداث جارية اقتصاد

انتخابات ألمانيا.. ماذا لو أخذ أكبر اقتصاد في أوروبا مسارًا يساريًا؟

خرجت أنجيلا ميركل من منصب مستشارة ألمانيا بعد 16 عامًا، إيذانًا ببداية حقبة جديدة لأكبر اقتصاد في أوروبا.

من الصعب التكهن بنتائج انتخابات الأحد، وقد يستغرق تشكيل الحكومة أسابيع أو شهور حتى تنتهي. ولكن تشير استطلاعات الرأي إلى أن المستشار الجديد قد يكون أولاف شولتز من الحزب الاشتراكي الديمقراطي ذي الميول اليسارية، والذي قاد الاقتصاد الألماني خلال الوباء كوزير للمالية في ائتلاف مع ميركل.

حزب الخضر

في غضون ذلك، يمكن لحزب الخضر أن يزيد عدد مقاعدهم في البرلمان بأكثر من الضعف.

يمكن أن يشترك حزب شولز SPD والخضر مع الحزب الديمقراطي الحر المؤيد للأعمال التجارية، واكتساب القوة الكافية لتحويل الأجندة الاقتصادية للبلاد إلى اليسار. قد تزداد الضرائب والإنفاق مع مضاعفة القادة السياسيين للرقمنة وسياسة المناخ، في حين أن الحذر بشأن ارتفاع الديون الحكومية قد يتراجع.

التحول إلى اليسارية

تقول البنوك العالمية أن النتيجة النهائية للمناورة بين الأحزاب بعد الانتخابات ليست مؤكدة  بينما تنصح المستثمرين بالاستعداد لنتيجتين محتملتين: ائتلاف من الحزب الاشتراكي الديمقراطي، وحزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر، أو انتصار ضئيل لمركز ميركل- حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي اليميني، بقيادة أرمين لاشيت، والذي سيحتاج أيضًا على الأرجح إلى التعاون مع حزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر.

سيكون الخيار الأول علامة على انتقال إلى اليسار، لكنه سيكون أقل دراماتيكية من تحالف بين الحزب الاشتراكي الديمقراطي، والخضر واليسار المتشدد Die Linke. هذه النتيجة، التي يمكن أن تنتج جهودًا أكثر طموحًا لإعادة توزيع الثروة وجباية الضرائب، قد قلل المحللون من شأنها، ومن المرجح أن تفاجئ المستثمرين.

ما بعد كورونا

أيًا كانت المجموعة التي ستتولى المسؤولية، يجب أن تدير التعافي المستمر من جائحة الفيروس التاجي. يسير الاقتصاد الألماني في طريقه للنمو بنسبة 2.9٪ هذا العام و4.6٪ العام المقبل بعد الانكماش بنسبة 4.9٪ في عام 2020، وفقًا لآخر التوقعات الصادرة عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

[two-column]

يسير الاقتصاد الألماني في طريقه للنمو بنسبة 2.9٪ هذا العام و4.6٪ العام المقبل بعد الانكماش بنسبة 4.9٪ في عام 2020

[/two-column]

ومع ذلك، تشير البيانات الأخيرة إلى أن الزخم قد يتراجع. انخفض مؤشرIfo ، الذي يتتبع مناخ الأعمال في البلاد، للشهر الثالث على التوالي في سبتمبر، وفقًا للبيانات الصادرة يوم الجمعة. من المرجح أن يؤدي تباطؤ النمو في الصين، وسلاسل التوريد المتعثرة، وارتفاع أسعار الغاز إلى خسائر فادحة.

قد يؤدي هذا التراجع إلى زيادة الضغط على القادة الجدد في البلاد لإلغاء القواعد المالية الصارمة في ألمانيا حتى يتمكنوا من الاستمرار في الإنفاق على الاقتصاد المحلي.

أزمة المناخ

يعتقد الخبيران الاستراتيجيان في UBS دين تيرنر وماكسيميليان كونكيل أن مكابح الديون – التي أصبحت أحد العقيدة الرئيسية للمحافظة المالية الألمانية – من المرجح أن تظل قائمة، لأن قلبها سيتطلب أغلبية الثلثين في البرلمان.

ومع ذلك، فإنهم يتوقعون أن يجد قادة ألمانيا الجدد طرقًا أخرى لزيادة الإنفاق لمعالجة أزمة المناخ، وهي القضية التي اكتسبت أهمية أكبر بعد الفيضانات المدمرة التي ضربت البلاد في يوليو.

كتب تورنر وكونكيل في مذكرة بحثية حديثة: “المجال الوحيد المشترك للاتفاق بين جميع الأطراف هو الحاجة إلى معالجة تغير المناخ”. وتابعوا أنه مهما كان الائتلاف سيظهر ، فإن الاستثمار الأخضر “سيرتفع”.

معالجة أزمة المناخ

قال جولدمان ساكس في مذكرة للعملاء “من المرجح أن يدفع [الخضر] لتسريع التحول الأخضر للاقتصاد الألماني كشرط مسبق لدخول الحكومة”.

دعا حزب الخضر إلى خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 70٪ عن مستويات عام 1990 بحلول عام 2030، مقارنةً بهدف الحكومة الحالي البالغ 65٪. كما تريد إغلاق محطات الفحم بنهاية هذا العقد، وليس بحلول عام 2038، وأن تكون السيارات الجديدة خالية من الانبعاثات بحلول تلك المرحلة أيضًا.

قد يؤدي هذا إلى صدام مع أقوى الشركات في ألمانيا. قالت شركة فولكس فاجن (VLKAF) في آخر تحديث استراتيجي لها، إنها تريد أن تأتي 50٪ من المبيعات من السيارات الكهربائية بحلول عام 2030، وترتفع إلى 100٪ تقريبًا في عام 2040.

يمكن أن تؤدي الحكومة ذات الميول اليسارية في ألمانيا أيضًا إلى زيادة الضرائب على أغنى الألمان، حيث يقترح الحزب الاشتراكي الديمقراطي ضريبة ثروة جديدة على فاحشي الثراء.

لكن البنوك تؤكد أنه لا يزال من غير الواضح إلى حد كبير كيف ستنتهي الانتخابات – وما زال بإمكان الاتحاد الديمقراطي المسيحي الأكثر تحفظًا أن يسود، مما يبقي ألمانيا على مسارها المالي والاقتصادي الحالي.