أحداث جارية تقنية

من بين أكبر الثقوب المسجلة.. كيف يؤثر ثقب الأوزون في القطب الجنوبي علينا؟

ما يحدث في الستراتوسفير يبقى في الستراتوسفير؟ كيف يؤثر ثقب الأوزون على الطقس والمناخ؟ كشف فريق خدمة مراقبة الغلاف الجوي في كوبرنيكوس (CAMS) في وقت سابق من هذا الشهر أن ثقب الأوزون 2021 هو من بين أكبر الثقوب على الإطلاق، في الواقع “أكبر من 75% من ثقوب الأوزون في تلك المرحلة من الموسم منذ عام 1979”.

حتى أنها كانت أكبر من القارة القطبية الجنوبية نفسها مؤخرًا. ولكن بعد تكاثر الأشعة فوق البنفسجية فوق القارة المتجمدة، كيف يؤثر ثقب الأوزون عليك وعلي؟ هل يؤدي إلى تفاقم تغير المناخ والاحتباس الحراري؟

في محاولة لفهم تأثيرات ثقب الأوزون على نظام مناخ الأرض بشكل أفضل، وصلت “يورونيوز” إلى “فينسينت هنري بيوش”، مدير مركز كوبرنيكوس لمراقبة الغلاف الجوي.

في العام الماضي، وجدت دراسة نُشرت في مجلة Nature علاقة واضحة بين إمكانية إنقاذ طبقة الأوزون، و “توقف” في اتجاهات دوران الغلاف الجوي في نصف الكرة الجنوبي.

منذ تسعينيات القرن الماضي، لاحظ العلماء العديد من التغييرات في أنماط الطقس في نصف الكرة الجنوبي التي تُعزى إلى استنفاد طبقة الأوزون.

وشمل ذلك الحد من هطول الأمطار فوق أستراليا أو توسيع حزام المطر الاستوائي في أمريكا الجنوبية إلى أوروغواي أو شمال الأرجنتين، وفتح حقول جديدة للزراعة في الأراضي الجافة في السابق.

تم تحديث دراسة Nature في يناير 2020، مباشرة بعد وصول ثقب الأوزون إلى أصغر حجم تم تسجيله على الإطلاق، مما خلق تفاؤلاً بشأن كيفية تطوره في المستقبل.

 

الاعتقاد بالنصر في وقت مبكر جدا؟

ثم جاء موسم 2020، عندما لاحظ العلماء أطول ثقب للأوزون تم تسجيله على الإطلاق، واستمر حتى نهاية ديسمبر، مع مساحة ضخمة تبلغ حوالي 25 مليون متر مربع في أقصى حد لها.

والآن تتصرف طبقة الأوزون بطرق غير متوقعة مرة أخرى هذا العام، مع نمو مفاجئ في سبتمبر.

في هذه الأثناء، على الطرف الآخر من كوكب الأرض، ظهر ثقب أوزون مفاجئ في القطب الشمالي في مارس 2020، تمامًا في منتصف عمليات الإغلاق الناتج عن COVID-19.

عند الحديث عن دراسة الطبيعة لعام 2020، يعتقد “فينسينت-هنري بيوخ” أننا ربما نكون قد حققنا النصر مبكرًا.

“قالت الورقة إن بروتوكول مونتريال لم يسمح فقط بإخفاء ثقب الأوزون ولكن أيضًا لمواجهة تقدم الدوامة القطبية إلى القطب الجنوبي ودفعها إلى أبعد من ذلك. تم إصدارها في عام 2020، بعد ثقب أوزون صغير للغاية. أعتقد لقد كانت جريئة بعض الشيء، لأننا رأينا أن هناك تباينًا قويًا للغاية من سنة إلى أخرى”.

[two-column]

يجعل الاحتباس الحراري طبقة التروبوسفير لدينا أكثر دفئًا ولكنه يميل إلى تبريد الستراتوسفير، مما يعزز قدرات استنفاد طبقة الأوزون في الدوامة القطبية

[/two-column]

كل هذا من أجل لا شيء؟

هل هذا يعني أن بروتوكول مونتريال لحظر الغازات المستنفدة للأوزون غير فعال؟ ليس من حيث تقليل غازات الكلوروفلوروكربون، كما يقول مدير نظام إدارة ضمان الكفاءة. “نحن على الطريق الصحيح. من حيث مستويات الكلور والبروم بدأت في الانخفاض منذ بروتوكول مونتريال، ولكن فيما يتعلق بطبقة الأوزون، ليس لدينا حتى الآن علامات على الانتعاش المناسب”.

وصرح بيوخ لـ”يورونيوز”: “إذا واصلنا تجنب انبعاثات الكلوروفلوروكربون، فسنعود إلى طبيعته ولكن بشكل أبطأ مما كان متوقعًا، ربما بسبب تغير المناخ”. “نتوقع إغلاق ثقب الأوزون بحلول عام 2060 أو 2070، لذا فإن مقاييس السنتين أو الثلاث سنوات لا تعطي منظورًا كافيًا”.

 

إذن ما هو تأثير تغير المناخ في ثقب الأوزون؟

يجعل الاحتباس الحراري طبقة التروبوسفير لدينا أكثر دفئًا ولكنه يميل إلى تبريد الستراتوسفير، مما يعزز قدرات استنفاد طبقة الأوزون في الدوامة القطبية.

يؤثر استنفاد الأوزون بشكل أساسي على نصف الكرة الجنوبي خلال فصل الربيع (أغسطس – سبتمبر) لأن القطب الجنوبي يفي في كثير من الأحيان بالشروط المطلوبة: البرودة الشديدة (-80 درجة مئوية)، وسحب الستراتوسفير القطبية، وغازات الكلوروفلوروكربون لخلق ثقب في طبقة الأوزون.

وفقًا لبعض الدراسات، ربما كان سبب ثقب الأوزون في القطب الشمالي في مارس 2020 هو درجات الحرارة القياسية في شمال المحيط الهادئ.

نتج ثقب الأوزون الصغير لعام 2019 عن حدث نادر مفاجئ في الاحترار بالستراتوسفير.

لذلك من المحتمل أن يؤدي تغير المناخ إلى زيادة تواتر هذه الظروف. يقول بيوخ: “نتوقع أن يؤدي تغير المناخ إلى تأخير استعادة طبقة الأوزون” ، مشيرًا إلى أنه نظرًا لتقلب المواسم السابقة، لا يمكننا ادعاء وجود اتجاهات واضحة في استعادة طبقة الأوزون حتى الآن.

المصادر :

EuroNews / 23 سبتمبر 2021