تقنية

طائرة بدون نوافذ.. كيف سيتغير شكل السفر في المستقبل؟

تروج شركة الطيران الأمريكية Rosen Aviation لتصميم مقصورة طائرة Maverick Project باعتبارها الواجهة التالية لتجربة الطيران. وستكون بنوافذ افتراضية.

يقول لي كلارك، نائب الرئيس الأول للاستراتيجية في روزن: “نشأ مشروع مافيريك من محاولة إدخال تقنية المستقبل إلى مستوى المستقبل”.

يقول كلارك لـ CNN Travel أنه في حين أن بعض هذه الميزات أصبحت أكثر شيوعًا على الأرض في السنوات الأخيرة – فكر في المنازل الذكية – لم يتم اللحاق بكابينة الطائرات حقًا.

يقول: “نشأ مشروع مافيريك لأن الصناعة ككل متخلفة إلى حد ما عن العوالم المحلية والسكنية والسيارات”.

“أحد العناصر الأكثر أهمية بالنسبة إلى Rosen هو دمج التقنية بسلاسة، فهي تقنية غير مرئية تقريبًا.” يتصور Rosen أن يعمل مشروع Maverick في طائرة خاصة، لكن الشركة تخطط أيضًا لعرض نسخة تجارية في معرض Airport Interiors Expo العام المقبل، وهو حدث صناعي سنوي يسلط الضوء على الابتكار في تصميم المقصورة.

يقول كلارك: “إنها تناسب تمامًا الأعمال من الدرجة الأولى – وأعتقد أن بعض هذه التقنيات يمكن أن تتسرب إلى بيئة المدرب”.

[two-column]

تروج شركة الطيران الأمريكية Rosen Aviation لتصميم مقصورة طائرة Maverick Project باعتبارها الواجهة التالية لتجربة الطيران. وستكون بنوافذ افتراضية

[/two-column]

نوافذ افتراضية

أحدث مشروع Rosen’s Maverick موجات في عالم الطيران – بعد وقت قصير من عرض التصميم لأول مرة في عام 2020، تم ترشيحه لجائزة اليخوت والطيران الدولية، وكان أيضًا ضمن قائمة اختيار الحكام في جوائز Crystal Cabin لهذا العام.

ربما ليس من المستغرب أن النوافذ الافتراضية هي التي جذبت الرؤوس بشكل خاص. يقول كلارك “يبدو أن المناور الافتراضية والنوافذ الافتراضية هي من بين الموضوعات الأكثر سخونة لأنها تجلب تلك القدرة على دمج الواقع المعزز، وبعض الذكاء الاصطناعي، وتحول نافذة الكوة الصغيرة التي كنا نعيش معها منذ عقود إلى شيء أكثر غامرة.

الفكرة هي أن نافذة افتراضية يمكن أن تصور العالم خارج الطائرة عبر شاشة OLED مغطاة بالتفاصيل. إذا كانت الطائرة تحلق فوق سلسلة جبال، على سبيل المثال ، فستومض الشاشة بمعلومات عن المعلم.

إذا كنت تشعر برهاب الأماكن المغلقة قليلاً، فإن فكرة أن تكون على متن طائرة بلا نوافذ قد تصيبك بالرهبة. كما أثار بعض خبراء الطيران مخاوف بشأن الخدمات اللوجستية للطيران بدون نوافذ في الماضي.

مشروع بحثي

أكمل روزن مؤخرًا مشروعًا بحثيًا بالشراكة مع جامعة كولورادو وشركةTextron Aviation ، لفحص استجابة الأشخاص للنوافذ الافتراضية. يقول كلارك إنه ليس لديه الحرية في الإفصاح عن الكثير عن نتائج الدراسة، لكن الاستجابة بين الأشخاص كانت إيجابية للغاية. يضيف كلارك أن هناك مزايا أخرى لإحداث ثورة في نوافذ الكابينة.

“من منظور هندسي، تجلب النوافذ الافتراضية العديد والعديد من الفوائد من السلامة الهيكلية، إلى الوزن الخفيف إلى الديناميكا الهوائية.” لكن كلارك يؤكد أن الهدف الرئيسي لتصميم نافذة Maverick Project هو تعزيز الرحلة للمسافرين.

المصادر :

cnn /