تقنية عالم

ما هي التطبيقات التي تسيطر على حركة الإنترنت العالمية؟

كل شيء متصل بالإنترنت يحتاج لعرض النطاق الترددي، وكلما زاد حجم الملفات، زاد استخدام النطاق الترددي، وفي تقرير حركة بيانات الجوال العالمي لـ Sandvine خلال الربع الأول من عام 2021، تبين أنه من بين ملايين التطبيقات المتوفرة حول العالم، تهيمن مجموعة صغيرة فقط من التطبيقات الأكثر استخدامًا على حركة الإنترنت، فما هي؟

 

أكثر الملفات تحميلًا من الإنترنت إلى الأجهزة

تستخدم الملفات الأكبر حجمًا أكبر قدر من البيانات، لذلك استأثرت ملفات الفيديو وحدها بـ 48.9% من حجم البيانات التي تم تحميلها خلال الربع الأول من العام الحالي، وفقًا لتقرير Sandvine.

وبنسبة 19.3% تلت شبكات التواصل الاجتماعي ملفات الفيديو في الترتيب العالمي من حيث أعلى نسبة Downstream، لتحتل بذلك المرتبة الثانية، وفي المركز الثالث جاء تصفح الويب بنسبة 13.1%، ليشكل الاثنين معًا (شبكات التواصل الاجتماعي + تصفح الويب) نحو ثلث حركة مرور البيانات العالمية، وحصلت الألعاب على نسبة 4.3% من حركة Downstream العالمية، بينما حصلت متاجر التسوق على 4.1%، وحصلت مشاركة الملفات على 1.3%.

[t [two-column]

رغم أن أحجام الملفات كبيرة في تطبيقات الألعاب، والتسوق، ومشاركة الملفات، إلا أنها لا تشكل ضغطًا كبيرًا على حركة مرور البيانات، لأن تحميلها يكون مرة واحدة فقط.

[/two-column]

تطبيقات تهيمن على حركة مرور البيانات 

لا يوجد لتطبيق بصمة على حركة تدفق البيانات في كافة أنحاء العالم مثل تطبيق YouTube الذي يحظى بـ 47.9% منها، وهذا يفسره ما ذكرناه سالفًا حول أن حوالي نصف حركة مرور البيانات عبر الهاتف في جميع أنحاء العالم تتم من خلال تدفق ملفات الفيديو، وجدير بالذكر أن تطبيق الفيديوهات الأشهر عالميًا يمثل 20.4% من إجمالي النطاق الترددي العالمي.

وفي المرتبة الثانية بقائمة أكثر التطبيقات سيطرة على حركة المرور العالمية حل تطبيق TikTok بنسبة 16.1%، تلاه تطبيق Facebook (الفيديو) بنسبة بلغت 14.6% ليحتل المرتبة الثالثة، وفي المركز الرابع جاء تطبيق الصور الأشهر Instagram بنسبة قُدرت بـ 12.1%، وجاء في المركز الخامس تطبيق Netflix بنسبة 4.3%.