فن منوعات

8 من أغلى الأشياء التي تعرضت للسرقة

شهد التاريخ سرقات لأعمال فنية ذات قيمة عالية وتحف تاريخية تحظى بشهرة كبيرة، نقدم لكم مجموعة من أكثر الأشياء التي لا تقدر بثمن والتي تمت سرقتها، وتتراوح بين اللوحات الفنية والمباني القيمة، والقطع الفنية الفريدة.

لوحة الموناليزا:

رسمها الفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي، وسرقها أحد العاملين في متحف اللوفر ويدعى فينتشنزو بيروجيا في 21 أغسطس 1911 ، فيما أُلقي القبض عليه بعد عامين عندما حاول بيع اللوحة لسمسار فني، وأُعيدت اللوحة التي تقدر قيمتها بنحو 2 مليار دولار إلى المتحف.

مبنى إمباير ستيت:

في عام 2008، قام صحفيون من “نيويورك ديلي نيوز” بسرقة المبنى من أجل إثبات للمدينة أن نظام حفظ السجلات الخاص بهم بحاجة إلى التحديث، حيث قامت الصحيفة بتقديم أوراق مزيفة عليها ختم كاتب العدل وتقديمها إلى المدينة.

 

سرقت ديلي نيوز المبنى لفترة وجيزة العقار البالغ 1.89 مليار، قبل أن يتم إعادته في اليوم التالي بالطبع.

لوحة الحفلة الموسيقية:

كانت “الحفلة الموسيقية” لوحة للفنان الشهير يوهانس فيرمير بين عامي 1663 و1666. في الساعات الأولى من الصباح بعد احتفالات عيد القديس باتريك في بوسطن في عام 1990، طلب اثنان من اللصوص متنكرين بزي رجال شرطة دخول المتحف للتحقيق في اضطراب. سمح الحراس لرجال الشرطة المزيفين بالدخول وبمجرد دخولهم، قام اللصوص بتقييد أيدي الحراس في الطابق السفلي وتقييدهم. على مدار 81 دقيقة، سرق اللصوص 13 قطعة فنية وتركوا الحراس مكبلين في القبو. من بين 13 قطعة مسروقة، كانت “الحفلة الموسيقية” هي الأغلى قيمة وتقدر قيمتها بنحو 200 مليون دولار.

لوحة الصرخة:

تُعد أشهر لوحات الفنان النرويجي إدفارد مونك، وتبلغ قيمتها 120 مليون دولار. سُرقت عام 1994 من “المعرض الوطني” في أوسلو، فيما استردّت في وقت لاحق من العام.

ساليرا:

عبارة عن تمثال ذهبي طوله 10 بوصات تم صناعته في القرن السادس عشر بيد الفنان بينفينوتو كيليني، وتمت سرقته من متحف فيينا بالنمسا في عام 2003، فيما تقدر قيمته بنحو 57 مليون دولار.

كمان ستراديفاريوس:

يعتبر قطعة فنية نادرة، وصُنع عام 1727 بواسطة أنطونيو ستراديفاري، قد يصل سعره اليوم إلى 15 مليون دولار أو أكثر إذا بيع ضمن مزاد. سُرق في عام 1980 من عازف الكمان الراحل رومان توتنبرج، ولم تنجح السطات الأمريكية في إعادته إلا في عام 2017.

حذاء دوروثي الأحمر:

هو حذاء شهير للمثلة دوروثي في فيلم “ساحر أوز”، تقدر قيمته بنحو 2 مليون دولار. في 28 أغسطس 2005، سُرق النعال المصنوع من حجر الياقوت الأحمر من متحف جودي جارلاند في غراند رابيدز بولاية مينيسوتا. وبعد ثلاثة عشر عامًا في عام 2018، اتصل شخص ما بشركة التأمين التي تمتلك الآن النعال وذكروا أن لديهم معلومات للمساعدة في التحقيق. بعد وقت قصير، كان من الواضح أن الشخص كان يخطط لكسب المال من شركة التأمين. استعاد مكتب التحقيقات الفيدرالي النعال في مينيابوليس ولم يحصل الشخص على أي من أموال المكافأة.

الجرس:

في عام 2005، سُرق جرس نحاسي يبلغ ارتفاعه 12 قدمًا و 3 آلاف رطل وإطاره من دير بوذي في تاكوما بواشنطن. اعتقدت الشرطة أن اللصوص استخدموا الآلات لارتكاب الجريمة بسبب وزن الجرس الهائل وحجمه، وأعيد الجرس بعد سنوات قليلة من قبل رجل صادف الجرس بعد شراء وحدة تخزين في مزاد.